يوقع معهد الكويت للأبحاث العلمية في التاسعة من صباح اليوم عقد "تصميم وتنفيذ وصيانة وتشغيل مدة 6 سنوات لمحطة الشقايا للطاقة الشمسية الحرارية بقدرة إجمالية 50 ميغاواتا"، وذلك بحضور وزير التربية د. بدر العيسى، ووزير الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة التخطيط والتنمية هند الصبيح، والسفير الألماني أويجن فولفارت، والسفير الاسباني أنجيل فرنانديز.

Ad

وقال المعهد، في بيان صحافي أمس، إنه تم في السابق توقيع عقد لطاقة الرياح 10 ميغاواتات، والطاقة الكهروضوئية 10 ميغاواتات، وهذا العقد للطاقة الشمسية الحرارية 50 ميغاواتا مع التخزين لفترة المساء.

وأشار إلى أن محطة الشقايا تعتبر أول محطة للطاقة الشمسية الحرارية تعمل على مدار 24 ساعة، ولا تحرق وقودا مساندا، وتعتبر حجر أساس لمستقبل جديد بالنسبة لاستخدام الطاقة الشمسية كمصدر ثابت للطاقة، وتأمين أمن الطاقة بالشرق الأوسط وليس بالكويت فقط.

وأوضح بيان المعهد أن قيمة العقد تبلغ 16 مليون دينار (52 مليون دولار).

في سياق متصل، استضاف معهد الكويت للأبحاث العلمية وفدا يابانيا من مركز التعاون الياباني للبترول ومن شركة شيودا وكوبي أستيل، حيث اجتمع مسؤولو مركز ابحاث البترول التابع للمعهد مع الوفد بحضور ممثلي إدارة البحث والتطوير في شركة نفط الكويت ونظرائهم من شركة البترول الوطنية الكويتية، وخلال الاجتماع تمت مناقشة إمكانية التعاون لتنفيذ مشروع بحثي مشترك يتضمن تطوير تكنولوجيا جديدة في مجال استخراج النفط الخام وتحويله إلى منتجات نفطية أخرى.

وقال المعهد إن من مميزات هذه التكنولوجيا إمكانية تحويل النفط الخام الثقيل الى نفط صناعي خفيف ذي قيمة عالية، وتكسير النفط الثقيل الى منتجات نفطية عالية الجودة ذات قيمة مرتفعة وبمواصفات مطابقة للقياسات العالمية. وتعتبر هذه التقنية في طورها الأول حيث إنها استخدمت في نفوط ومشتقات متعددة وأظهرت الدراسة مرونة التقنية. وأشار المعهد إلى أن هذه الدراسة تأتي ضمن حرص المعهد على البحث والتطوير في مجال الصناعة النفطية، حيث يعتبر النفط عصب الاقتصاد في الكويت، وتأتي ضرورة تطوير هذا العصب لأنه يعود على الدولة بعائد مادي ممتاز.