السيسي يستعرض تأمين الانتخابات... ولا تصويت للمنتقبات

نشر في 09-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 09-10-2015 | 00:01
No Image Caption
استبعاد أحمد عز وسما المصري من السباق... وانفجار عبوة ناسفة قرب مركز شرطة الأزبكية
دخلت الاستعدادات المصرية الرسمية للاستحقاق الثالث من خارطة المستقبل مرحلتها النهائية، أمس، قبل نحو 10 أيام من انطلاق المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية في عدة محافظات، الأحد بعد المقبل.

وبينما استعرض الرئيس السيسي خطة تأمين العملية الانتخابية برمتها، أصدرت اللجنة العليا حزمة من القواعد المنظمة للتصويت.

مع بدء العد التنازلي لانطلاق الماراثون الانتخابي داخل مصر في 18 الجاري، استمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، لعرض وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، لمحاور الخطة الأمنية الشاملة التي أعدتها وزارة الداخلية لتأمين المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، بالتنسيق مع القوات المسلحة، في ظل احتشاد مؤسسات الدولة المصرية لإنجاز العملية الانتخابية وإنجاحها في مناخ من الشفافية والنزاهة.

وشدد السيسي على أهمية تأمين مجريات العملية الانتخابية بمختلف مراحلها، مع الالتزام التام بالحيدة، وتوفير المناخ الآمن للمواطنين خلال الإدلاء بأصواتهم بحرية كاملة، وأكد أهمية التيسير على المواطنين وحسن معاملتهم وتقديم المساعدة اللازمة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، حتى يتمكنوا من ممارسة حقهم الدستوري على الوجه الأكمل، وبما يشجع جميع فئات المجتمع على المشاركة.

ووجه السيسي باتخاذ كل الإجراءات التأمينية لحماية المنشآت الحيوية في مختلف المحافظات ومواجهة العناصر الخارجة على القانون، معربا عن ثقته بقدرة وكفاءة رجال الشرطة مع رجال القوات المسلحة في القيام بدورهم الوطني في حماية إرادة الشعب المصري، ومشدداً على ضرورة مواجهة أي محاولة للمساس بمجريات العملية الانتخابية، بمنتهى الحسم.

وقد تعهد وزير الداخلية بأن يقتصر دور رجال الشرطة على التأمين الخارجي للمراكز والمقار الانتخابية، مؤكدا عدم التدخل في مسار العملية الانتخابية أو فعالياتها بأي شكل من الأشكال أو الوجود داخل المقار واللجان الانتخابية، إلا بناء على طلب من عضو الهيئة القضائية رئيس اللجنة المختصة.

إلى ذلك، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر، أمس، منع المرأة المنتقبة من التصويت في الانتخابات حال رفضها الكشف عن وجهها قبل الإدلاء بصوتها، وكشفت اللجنة عن ضوابط تصويت المنتقبات، عبر توفير سيدة في كل لجنة، للتأكد من شخصية الناخبة المنتقبة، على أن يتم رفض السماح بالتصويت لمن ترفض التعاون.

وقال المتحدث الرسمي باسم اللجنة، المستشار عمر مروان، إنه تقرر تحديد اللون الأبيض لبطاقات التصويت الخاصة بالانتخاب بالنظام الفردي، في حين ستكون بطاقة التصويت الخاصة بالانتخاب بنظام القوائم باللون الأخضر، داعيا الناخبين إلى الانتباه أثناء عملية الاختيار والتصويت، حرصا على عدم بطلان الصوت الانتخابي.

انتخابات الخارج

وقد تواصلت الاستعدادات الانتخابية داخل مصر وخارجها، إذ قررت اللجنة العليا للانتخابات الموافقة على الطلبات المقدمة إليها من نحو 60 سفارة أجنبية لمتابعة الانتخابات، في حين أكد نائب وزير الخارجية حمدي لوزا، أن الوزارة وجهت بعثاتها الدبلوماسية بالخارج بضرورة التنسيق مع سلطات الدول التي يعملون بها لتوفير الحماية الأمنية اللازمة، حتى لا تتعرض لاعتداءات من عناصر جماعة "الإخوان" الإرهابية، بهذه الدول، خلال إجراء الانتخابات البرلمانية خارج مصر يوم السبت بعد المقبل.

في سياق قريب، قررت المحكمة الإدارية العليا في مصر، أمس الأول، استبعاد أمين تنظيم الحزب "الوطني" المنحل وعضو لجنته السياسية أحمد عز، والراقصة والمطربة سما المصري من سباق الانتخابات البرلمانية، ورفضت المحكمة طعن رجل الأعمال، القيادي السابق في الحزب الوطني "المنحل"، على استبعاده بسبب الحساب البريدي، بينما قالت المحكمة إن استبعاد الراقصة جاء لافتقادها شرط حسن السيرة والسمعة، في حين أعلنت اللجنة العليا للانتخابات قبول ترشح قائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، بعد الاتفاق على استكمال أوراق القائمة.

برنامج الحكومة    

في الأثناء، وعقب تصريحات للرئيس السيسي ألمح فيها إلى بقاء حكومة شريف إسماعيل، حتى بعد تشكيل البرلمان المقبل، كشف مصدر رفيع المستوى لـ"الجريدة" أن رئيس الوزراء بدأ إعداد برنامج متكامل يتضمن خطة الحكومة، وسيتم تقديم هذه الخطة للبرلمان الجديد، وتعتمد على تأهيل البنية التحتية للبلاد، ورفع مستوى المعيشة، واعتماد خطة تنمية شمال سيناء ومحافظات الصعيد، والارتقاء بحياة المواطنين.

وأشار المصدر- الذي طلب عدم نشر اسمه- إلى أن إسماعيل طلب خلال اجتماع الحكومة، أمس الأول، من كل وزير تقديم تقرير مفصل عن وزارته، وخطته للتطوير، في الوقت الذى أكد لهم تخطيط الحكومة لعمل خطة تنمية موسعة وتخطيطات وإعادة هيكلة تضمن بقاء الحكومة إلى ما بعد البرلمان.

في شأن منفصل، أعلنت السفارة الفرنسية بالقاهرة، أمس الأول، أن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، سيبدأ غدا زيارة إلى مصر تستغرق يومين هي الأولى منذ توليه مهام منصبه، وقالت السفارة - في بيان صحافي- إنه من المقرر أن يستقبل الرئيس السيسي، رئيس الوزراء الفرنسي خلال الزيارة، وأشارت السفارة الفرنسية إلى أن هذه الزيارة ذات طابع اقتصادي قوي ستتيح تدعيم تواجد الشركات الفرنسية في مصر، في ظل تنامي العلاقات العسكرية بين البلدين في الأونة الأخيرة.

انفجار الأزبكية

أمنيا، وبينما نجحت قوات الأمن المصرية في توقيف 27 من القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان الإرهابي، انفجرت عبوة ناسفة في أحد الشوارع الخلفية المتاخمة لقسم شرطة الأزبكية بوسط القاهرة، مساء أمس الأول، ما أسفر عن حدوث تلفيات بإحدى سيارات الشرطة ودراجة نارية دون وقوع إصابات، وقالت وزارة الداخلية في بيان لها إن رجال المفرقعات مشطوا المنطقة بحثا عن متفجرات أخرى، مع تكثيف الجهود الأمنية لكشف ملابسات الحادث وضبط مرتكبيه.

back to top