اكد تنظيم داعش الاربعاء غير مجلته الالكترونية "دابق" انه اسقط بقنبلة الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء في 31 اكتوبر الماضي وقضي فيها 224 شخصا.

Ad

وقال التنظيم انه "وجد طريقة لتحقيق اختراق امني" في مطار شرم الشيخ، بحسب ما جاء في المجلة الالكترونية التي يتم تداول العدد الثاني عشر منها على الانترنت.

وذكرت المجلة ان اعضاء التنظيم كانوا يعتزمون استهداف طائرة تابعة لاحدى الدول المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم الجهادي في سوريا والعراق، الا انهم قرروا استهداف طائرة روسية بعد ان بدأت موسكو قصفها الجوي لمواقعهم في سوريا نهاية سبتمبر الماضي.

ونشر التنظيم في العدد الاخير من المجلة الصادرة باللغة الانكليزية ما قال انه صورة للقنبلة التي تم تهريبها داخل الطائرة الروسية وهي زجاجة مياه غازية معدنية.

وكان تنظيم الدولة الاسلامية اعلن بعد ساعات من تحطم الطائرة الروسية مسؤوليته عن اسقاطها من دون ان يوضح كيف.

واعلنت موسكو الثلاثاء ان قنبلة وراء تحطم الطائرة الروسية التى انشطرت في الجو بعد 23 دقيقة من اقلاعها من مطار شرم الشيخ في طريقها الى سان بطرسبورغ.

وتعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتكثيف حملة القصف الجوي في سوريا ردا على تفجير الطائرة، فيما اعلنت وكالة الامن القومي الروسية عن مكافأة بقيمة 50 مليون دولار (47 مليون يورو) لقاء اي معلومات تؤدي الى القبض عن المسؤولين عن تفجير الطائرة.

واجرى بوتين الاربعاء محادثات هاتفية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تناولا خلالها، بحسب بيان للكرملين، "جهود البحث عن مجرمين ضالعين في العمل الارهابي الذي استهدف الطائرة الروسية" و"اتفقا على تنسيق وثيق بين اجهزة استخبارات" البلدين.

واكد الكرملين في بيانه ان "هذا يعني ان اجراءات اضافية ستتخذ بهدف ضمان امن الرحلات بين البلدين باقصى شكل ممكن بهدف استئنافها".وتؤكد مصر من جهتها عدم التوصل بعد الى نتيجة نهائية في التحقيق حول الطائرة.

وبعد ايام على تحطم الطائرة، علقت روسيا كل الرحلات الى مصر ومنعت شركة مصر للطيران من القيام برحلات الى روسيا.

واعلنت مصر الثلاثاء "تعزيز" اجراءات الامن في مطاراتها بما فيها التعاون مع خبراء من بلدان وممثلي شركات الطيران لضمان "اقصى مستوى من الامن".