من بين المواسم السينمائية الكثيرة، يبقى عيد الفطر الأكثر منافسة وشراسة بين نجوم السينما منذ سنوات، خصوصاً حينما يمتد لينضم إليه موسم الصيف، ما يفسر حرص عدد كبير من المنتجين على الدفع بأفلامهم خلاله، ليحققوا الكم الأكبر من إيرادات تضمن لهم الأرباح ومنطقة الأمان.

Ad

الطريف أن موسم عيد الفطر حقَّق لشباك التذاكر المصري زيادة بنحو 150% عن موسم عيد الفطر السابق، ما يجعلنا  نسأل: هل للأمر علاقة  بنوعية القصص المطروحة والإنتاج، أم أن أسباباً أخرى أدَّت إلى ذلك؟

تقاسم قمة موسم عيد الفطر كل من محمد رمضان وأحمد عز، ولكن بفارق كبير بينهما لصالح رمضان، الذي حاز الصدارة بإيرادات وصلت مع نهاية أيام العيد إلى 7 ملايين جنيه و720 ألفاً.

الفيلم من تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج حسن المنباوي، فيما يتولى البطولة كل من محمد رمضان وياسر جلال ومحمد شاهين ومحمد ممدوح ونسرين أمين.

تدور الأحداث حول ضابط قوات خاصة تُقتل زوجته على يد إحدى العصابات فيحاول أن يأخذ بالثأر.

حلَّ في المرتبة الثانية برصيد 4 ملايين و350 ألفاً، فيلم «أولاد رزق»، والذي بلغت ميزانيته 25 مليوناً، وأقيم عرضه الخاص مساء الخميس الفائت في إحدى سينمات «مول العرب»، بحضور الأبطال: أحمد عز وعمرو يوسف وكريم قاسم وأحمد داود.

 والفيلم من تأليف صلاح الجهيني وإخراج طارق العريان. تدور الأحداث حول مجموعة من الأشقاء تجبرهم الظروف على الاتجاه إلى الأعمال غير المشروعة لكسب قوت يومهم، ولكنهم يحاولون الابتعاد دائماً عن هذا الطريق، ولكن ثمة من يقف ضد ذلك ويحاول أن يجبرهم على الشر.

أما المركز الثالث فجاء من نصيب فيلم «حياتي مبهدلة» للفنان الكوميدي محمد سعد، محققاً مليونين و200 ألف جنيه، وهو من تأليف سامح سر الختم، وإخراج شادي علي.

 يشارك في البطولة اللبنانية نيكول سابا والفنان القدير حسن حسني، وتدور الأحداث في إطار كوميدي خيالي عن شاب (محمد سعد) يقع في حب فتاة (نيكول سابا) ولكنهما يتورطان في أحداث مريبة خيالية كوميدية بعد أن يصدم قطة بسيارته وتقرر روحها الانتقام منه.

{سكر مر}

في ثاني تجارب المخرج هاني خليفة الإخراجية، بعد فيلم «سهر الليالي»، جاء فيلم «سكر مر» في المرتبة الرابعة، رغم عدم تجاوزه حاجز المليون إذ بلغت إيراداته 530 ألف جنيه فقط، وهو من تأليف محمد عبد المعطي وإخراج هاني خليفة، ومن بطولة كل من هيثم أحمد زكي، وأحمد فاروق الفيشاوي، وآيتن عامر، وكريم فهمي، ونبيل عيسى، وسارة شاهين، وناهد السباعي، وأمينة خليل، وشيري عادل. الفيلم تدور أحداثه حول خمسة رجال ونساء وعلاقاتهم العاطفية ببعضهم البعض، والمواقف التي سيتعرضون لها، والتي ستكون سبباً في تغيير شخصياتهم.

هاني رمزي

واحتل فيلم هاني رمزي «نوم التلات» والذي تجاوزت ميزانية إنتاجه عشرة ملايين جنيه، آخر ترتيب إيرادات أفلام العيد بإيرادات لم تتجاوز حاجز 200 ألف، والفيلم من تأليف فادي أبو السعود وإخراج إيهاب لمعي ويشارك في بطولته إيمان العاصي وهشام إسماعيل وآخرون.

الفيلم تدور أحداثه في سياق كوميدي جديد حول موظف في الشهر العقاري يقع في حب فتاة ولكنه يعاني أزمة مع يوم الثلاثاء تقف حائلاً بينه وبين أهدافه.

آراء النقاد

 برَّر الناقد السينمائي محمود قاسم تصدر النجم محمد رمضان إيرادات الموسم، رغم المنافسة، بالاستفادة من الشعبية التي نالها رمضان في الأعوام السابقة من دون النظر إلى مضمون الفيلم الذي جاء مختلفاً بعض الشيء بتقديم دور ضابط شرطة، إذ إن معظم جمهور العيد يميل إلى نوعية الأفلام التي يقدمها رمضان وتيمتها.

وفسَّر الناقد السينمائي تراجع إيرادات النجم محمد سعد برفضه سياسة التجديد في أفلامه، لذا فإن الجمهور ملَّ أسلوبه المكرر، ولهذا لن ينافس صاحب شخصية «اللمبي» هذا العام، نظراً إلى تكراره الشخصية».

في النهاية، توقع محمود قاسم، استمرار الترتيب في الأسبوع الثاني وحتى نهاية الموسم السينمائي لعيد الفطر، مع تحقيق أرقام خيالية لفيلم «شد أجزاء» مقارنة بالأفلام الأخرى.