«أسواق المال» تطلق أكبر ورشة توعية

نشر في 23-11-2015
آخر تحديث 23-11-2015 | 00:02
أطلقت هيئة أسواق المال، أمس، أكبر ورشة توعية من نوعها لتشريع الأضخم في تاريخ الكويت ممثلا في اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون هيئة اسواق المال الذي بلغت مواده 1665 مادة.

وقال مدير مكتب التوعية في هيئة أسواق المال مؤيد الشخص إن ورش التوعية ستستمر حتى 23 ديسمبر المقبل بشكل يومي، وذلك للتسهيل على الشركات والمهتمين في الإيضاح والرد على أي استفسارات لضمان التطبيق السليم للقانون واللائحة.

وشدد الشخص على أن موضوع اللائحة التنفيذية يحظى بأهمية استثنائية، لأنها تعد ترجمة لرغبة سامية في تطوير منظومة رأس المال وأولى خطوات الارتقاء بتصنيف السوق المالي في دولة الكويت.

وتهدف الندوات التوعوية الى تحقيق مبدأ الشراكة مع المعنيين بنفاذ القانون لمساعدتهم على التفسير السليم والقويم.

حاضر في الندوة كل من مدير مكتب التنسيق والمتابعة في قطاع الشؤون القانونية عبدالرحمن الخترش ومدير إدارة التحقيق في الهيئةد. إبراهيم الثويني.  

وتم تبيان شروط الصلح في جرائم أسواق المال، والتي يشترط لقوبل الصلح ما يلي:

أن يكون الفعل المشكل للجريمة من الأفعال المجرمة في نصوص القانون 7 لعام 2010، وأن يتم عرض الصلح في أي مرحلة من مراحل الدعوى الجزائية إلى أن يصدر حكم بات، وأن يكون مقابل الصلح أداء مبلغ لا يقل عن الحد الأدنى للغرامة المقررة في القانون للفعل المجرم ولا يزيد على حدها الأقصى، ورد قيمة أي منفعة محققة أو خسائر تم تجنبها وألا يكون المتهم عائدا من نفس الجريمة.

ويترتب على قبول الصلح وإتمام إجراءاته من الأطراف المعنية نتيجة مهمة، وهي انقضاء الدعوى الجزائية.

وتمت الإشارة الى أن القانون أعطى للهيئة سلطة جوازية مطلقة في قبول الصلح في جرائم أسواق المال إذا تحققت شروط قبوله.

التظلمات

كما تم تبيان نقطة مهمة لكل المعنيين بالقانون، وهي التظلمات من قرارات مجلس التأديب، حيث يجوز لكل من صدر بحقه جزاء من الجزاءات المنصوص عليها في القانون التظلم منه كتابة لدى الهيئة خلال 15 يوما.

ويعد قرار الهيئة برفض التظلم نهائيا، ويجوز الطعن فيه أمام المحكمة المختصة. كما يعتبر عدم الرد على التظلم خلال 30 يوما من تاريخ تقديمه بمنزلة رفض له.

مبادرة نشر القانون بلغات أجنبية

في مبادرة من هيئة أسواق المال لتسهيل إتاحة القانون واللائحة التنفيذية لجميع المهتمين، وفرت الهيئة نسخا من القانون الجديد باللغتين العربية والإنكليزية، كما أعدت نسخا من اللائحة التنفيذية على «فلاش ميموري» لكل المهتمين والمرخص لهم، وذلك تسهيلا على الجميع في تصفح القانون واللائحة والتعاطي معهم.

back to top