«الأشغال»: تسليم مستشفى جابر لـ«الصحة» نهاية العام الحالي

نشر في 02-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 02-08-2015 | 00:01
No Image Caption
الجسار: يعد الأكبر عربياً والسادس عالمياً... وبدء تشغيله تدريجياً مطلع 2016
تختتم وزارة الأشغال أعمال مستشفى جابر نهاية العام الحالي ليبدأ العمل تدريجياً فيه اعتباراً من بداية العام المقبل، علماً بأن المستشفى هو الأكبر على مستوى المنطقة والسادس عالمياً.

كشف وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء م. أحمد الجسار عن تسليم مستشفى جابر الى وزارة الصحة نهاية العام الحالي، لافتا الى أن هناك بعض الأعمال الهامشية التي لم تنجز، ولكنها لن تؤثر على سير الخدمات التي سيقدمها المستشفى.

وأضاف الجسار، في تصريح صحافي خلال الجولة التي قام بها على المستشفى لمتابعة سير العمل فيه صباح أمس، إن وزارة الصحة ستشغل المستشفى تدريجيا مطلع العام القادم، بعد أن يتم تركيب الأجهزة والمعدات اللازمة، موضحا أن الزيارة التي قام بها أمس كانت لمتابعة كل ما من شأنه دفع مسيرة الأعمال والاطلاع على مراحل الانتهاء في مختلف مكونات المشروع، بعد الاجتماع المغلق مع المقاول للتباحث ومناقشة جميع ما يلزم من أجل انسيابية العمل بالمشروع.

السادس عالمياً

وقال الجسار إن مستشفى الشيخ جابر يعد أكبر مستشفى بالشرق الأوسط والعالم العربي وسادس أكبر مستشفى في العالم، حيث يشتمل على خدمات واسعة للمرضى والمراجعين، مبينا أنه يحتوي على 1168 سريرا مزودا بثلاث مهابط لطائرات الهليكوبتر، فضلا عن توافر 5 آلاف موقف لمركبات المراجعين، و50 موقفا لسيارات الإسعاف، كما يحتوي على ملجأ للحماية.

وقال الجسار إن المستشفى يعد مركزاً طبياً متكاملا، حيث يتكون من 5 أبراج لغرف المرضى بارتفاع 9 طوابق لكل برج، مع القدرة على التوسعة المستقبلية بإضافة برج سادس، إضافة الى العيادات الخارجية المتكاملة بكل التخصصات، ومركز أسنان تخصصي، ومبنى التشخيص والعلاج الذي يحتوي على غرف العمليات المتنوعة والمختبرات وبنك الدم والأشعة ومختلف أنواع الخدمات الطبية الأخرى، مشيرا الى أنه يحتوي على 7 مداخل ولكل مدخل 6 مصاعد للزوار، إضافة الى مصاعد للمرضى والخدمات بعدد إجمالي يصل لـ150 مصعدا تقريبا.

مول طبي

وأضاف: يحتوي المستشفى كذلك على مركز للكوارث والحوادث، وهو الأول من نوعه في الكويت، مع توافر مول طبي يمتد بطول 1 كيلومتر ويحتوي على محال متنوعة واستراحات متعددة للمرضى والمراجعين.

وقال الجسار إنه تم انشاء محطة كهربائية مركزية بعمق 19 مترا تحت الأرض، في سابقة هي الأولى من نوعها، حيث تغطي احتياجات المستشفى وبنسبة 100 في المئة، لافتا الى أنه للمرة الأولى في الكويت يتم تطبيق نظام الطوابق الخاصة بالخدمات الكهربائية والميكانيكية فوق غرف العمليات والأجزاء المهمة، بحيث تتم أعمال الصيانة من الطابق الأعلى، من دون تعطيل العمل، موضحا أن المستشفى يحتوي أيضا على مبنى خاص لسكن الطواقم الطبية المختلفة من أطباء وممرضين وخدمات طبية أخرى، إضافة الى مبنى الإدارة وقاعة مؤتمرات كبرى.

 وبين الوزير أن مشروع المستشفى يقام على 220 ألف متر مربع، وبمجموع مساحة بناء تصل لـ725 ألف متر مربع، كما أن كمية الخرسانة المستخدمة بالمشروع تبلغ 650 ألف متر مكعب، في حين تصل كمية حديد التسليح المستخدمة به الى 85 ألف طن.

back to top