قال رئيس البرنامج الوطني لسرطان القولون بوزارة الصحة د. فهد الإبراهيم، إن ٥٠ ألف مواطن تقدموا لإجراء فحوصات الكشف المبكر عن سرطان القولون.

Ad

وأضاف د. الإبراهيم في تصريح، أمس، أن ٧٢٠٥ من هؤلاء أجروا الفحص في منطقة العاصمة الصحية بمعدل ٩.٧ في المئة و٩٢٧٦ في منطقة حولي الصحية بمعدل ١٧ في المئة من الشريحة المستهدفة، بالإضافة إلى ٩٣٢٠ في منطقة الفروانية الصحية بمعدل ١٨.٥ في المئة، و ٨٢٤٦ في منطقة الأحمدي الصحية بمعدل ١٤.٥ في المئة، و ٤٦٩٤ في منطقة الجهراء الصحية بمعدل ٣١.٥ في المئة من الشريحة المستهدفة، موضحاً أن منطقة الفروانية الصحية كانت الأكثر إقبالاً، والجهراء أقلها.

وأكد أن الـ٥٠ ألف مواطن الذين تقدموا للكشف المبكر عن سرطان القولون تمت جدولتهم تباعاً، وتم اكتشاف العديد من الحالات المصابة بالأورام وإزالتها من خلال منظار القولون، كما تم منع تحول الورمة من الحميدة إلى المرحلة الخبيثة، مبدياً ارتياحه للتقدم بخطوات تنفيذ المسح الصحي حسب الخطة الموضوعة لذلك ضمن اﻻستراتيجية الوطنية للوقاية والتصدي للسرطان، وبما يتفق مع التزام دولة الكويت بموجب الإعلان السياسي الصادر عن الأمم المتحدة في سبتمبر 2011، وقرارات منظمة الصحة العالمية بهذا الشأن.

وكشف عن خطط لإنشاء مركز متخصص للكشف المبكر عن سرطان القولون لتغطية الأعداد المستهدفة لإجراء الكشف، والتي تصل إلى ٢٠٠ ألف مواطن، مؤكداً أن اكتشاف المرض مبكراً يساهم في علاجه والشفاء منه بنسبة ١٠٠ في المئة.

ولفت إلى التعاون والتنسيق بين أطباء الرعاية الأولية وأطباء وحدات الجهاز الهضمي والمناظير بالمستشفيات، والذي يعتبر محوراً رئيسياً لتنفيذ البرنامج الوطني، ومن خلال سياسات للتوعية وبروتوكوﻻت لتحويل الحاﻻت، مبينا أن البرنامج يحظى بدعم رئيس مجلس الوزراء،  ووزير الصحة د. علي العبيدي ووكيل الوزارة د. خالد السهلاوي.