ناصر القصبي ينتقد الجماعات الإرهابية في مسلسل «سيلفي»

نشر في 21-06-2015 | 00:02
آخر تحديث 21-06-2015 | 00:02
عبر حكاية أب يقتفي أثر ابنه الذي التحق بتنظيم إرهابي بحثاً عن الشهادة

انتقد الفنان ناصر القصبي الجماعات الإرهابية بشدة خلال الحلقة الثانية من مسلسل «سيلفي»، الذي يعرض عبر شاشة تلفزيون «أم بي سي».
عبر حكاية أب يقتفي أثر ابنه الذي التحق بتنظيم إرهابي، يسلط الفنان ناصر القصبي، في مسلسل سيلفي، الضوء على التناقضات التي تعانيها هذه الجماعات، ويحاول من خلال نقد فني تعرية بواطن الخلل، مركزا على طرق انضمام الشباب إلى الجماعات، والإغراءات التي يقدمها المشرفون على الجماعات لاستقطاب المنضمين الجدد.

وفي الوقت ذاته، تسبر حلقة «بيضة الشيطان» الأسباب التي تدفع بعض الشباب إلى الانضمام إلى هذه التنظيمات الإرهابية، وأبرزها التي اتضحت من خلال أحداث المسلسل الرغبة الجامحة في تحقيق مكاسب دنيوية ومآرب شخصية ونزوات فردية ليس لها أي صلة بالدين.

وعلى وقع خبر التحاق ابن القصبي بالجماعات الإرهابية بحثا عن الشهادة، يكتشف القصبي كذبة ابنه الذي ادعى أنه ذاهب إلى أداء مناسك العمرة، بينما التحق بالجماعات الإرهابية، فيتتبع الأب ابنه إلى أن يصل لمعقل هذه الجماعات رغبة في تخليص فلذة كبده من هذا المأزق، وحينما يعيش الابن مع ولده يكتشف الزيف والخداع الذي يحيط بهذه الجماعات.

واتسمت الحلقة بجرأة الطرح المغلفة بالكوميديا والتهكم في بعض المواقف، رغم صعوبة الحدث كنحر الكفار أو التدريب على القتال.

 

«دنفسه» 

 

في الحلقة الأولى «دنفسه» من مسلسل «سيلفي» قدم القصبي تمهيدا للحلقة الثانية، من خلال رحلة البحث عن الأضواء والمال والشهرة لمطرب حقق الثلاثية السابقة، وعقب بلوغه سلم النجومية تنكر المطرب لأصدقائه الذين مدوا له يد العون وساهموا في تحقيق شهرته.

لكن الجمهور سئم مما يقدمه هذا المغني وأدار له ظهره، فلم يعد يستحسن ما يقدمه القصبي المصدوم بالتغيرات الطارئة، فيبحث عن حبل يتشبث به بالأضواء أو الشهرة فيقرر إعلان توبته واعتزال الفن.

وفي مشهد إعلان التوبة الذي يظهر فيه القصبي برفقة أحد رجال الدين، يحطم القصبي نديمه آلة العود معلنا براءته من هذا النديم الذي رافقه مشواره، وبمفردات فيها الكثير من التهكم والسخرية تختتم الحلقة، لكن هناك مجموعة أسئلة ستجول في مخيلة المشاهد حينما يسترجع رحلة المغني وبداياته مع صاحب محل الآلات الموسيقية حينها سيكتشف وجه المطرب القبيح الناكر للجميل والسارق والمدعي، وجل هذه الصفات ستنتقل مع المغني المعتزل إلى عالمه الجديد.

رسالة العمل

 

في هذه النوعية من الدراما تتفوق رسالة العمل على الأداء والحوارات، ورغم ذلك أجاد القصبي أداء دور المغني الذي أداه في كثير من أدواره السابقة، وقدم زملاؤه يوسف الجراح «سراج طبلي» صاحب محل الآلات الموسيقية، والفنان حبيب الحبيب الشاعر وكاتب كلمات أغنية «دنفسه».

«داعش» يهدد القصبي بالقتل

 

لم يتسع صدر «داعش» للنقد الفني الذي قدمه الفنان السعودي ناصر القصبي في الحلقة الثانية «بيضة الشيطان» من مسلسل «سيلفي»، إذ طالب أعضاء التنظيم بفصل رأسه عن جسده. وتلقى القصبي تهديدا بقطع رأسه عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، بسبب انتقاده بشكل لاذع التنظيمات الإرهابية، حيث علق أحد المؤيدين للتنظيم على حساب الفنان بـ»تويتر» كاتبا: «أقسم بالله لتندم يا زنديق ولن يرتاح بال للمجاهدين في الجزيرة حتى يفصلوا رأسك عن جسدك والأيام بيننا».

 

back to top