السهلاوي لـ الجريدة•: استغلال حافلات «الصحة» في حملات التوعية

نشر في 29-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 29-10-2015 | 00:01
No Image Caption
ورشة عمل حول متغيرات تسجيل حالات السرطان أول نوفمبر
أعلن وكيل وزارة الصحة، د. خالد السهلاوي، استغلال الوزارة للحافلات التابعة لها في الحملات الدعائية التي تنظمها مثل حملات التطعيم وفعاليات التوعية الأخرى مثل البرامج الوطنية التي تطلقها الوزارة لمكافحة العديد من الأمراض أو تلك التي تخص الأطباء الزوار وغيرهم.

وقال السهلاوي، في تصريح لـ"الجريدة"، إن هذه الخدمة ستوفر على الوزارة مبالغ طائلة جراء الإعلان عنها في الصحف ووسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة، مضيفا أن الوزارة ستبدأ في هذه الخدمة قريبا، وأن العشرات من الباصات ستبدأ هذه الخدمة خلال أيام قليلة.

ورشة السرطان

من جانب آخر، تنظم الوزارة ورشة عمل حول الأسس والمتغيرات في تسجيل حالات الإصابة بمرض السرطان في دول مجلس التعاون الخليجي في الأول من نوفمبر المقبل.

وقال الوكيل المساعد للشؤون الفنية في الوزارة، د. قيس الدويري، إن الورشة التي تستمر 6 أيام تأتي بتنظيم من وحدة وبائيات وسجل السرطان بمركز الكويت لمكافحة السرطان، وبالاشتراك مع المركز الخليجي لمكافحة السرطان والهيئة الدولية لأبحاث السرطان، مضيفا أن الورشة تهدف إلى تدريب مسجلي السرطان بالدول المعنية على التطورات والآليات الحديثة لتسجيل المرض.

وأوضح أن هذه الورشة التي تقام للمرة الأولى في الكويت بمركز فيصل الإشعاعي التخصصي تأتي أيضا ضمن تفعيل الاتفاقية الثلاثية التي عقدت في أبريل الماضي بمركز الوكالة الدولية لأبحاث السرطان مع كل من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجيين والمركز الخليجي لمكافحة السرطان.

وذكر أن الهدف من إنشاء سجلات لمرض السرطان هو جمع بيانات عالية الجودة بواسطة اختصاصيين مدربين مهنيا لأن البيانات غير الدقيقة تكون غير مجدية كما أنها مكلفة وضارة، مبينا أن تسجيل السرطان لا يتعلق بتلخيص الحالات بل بالبحث عنها وتفسير البيانات الناتجة عنها. وأكد الدويري أن مسجلي السرطان جزء لا يتجزأ من الكيان الطبي وذلك لمشاركتهم فى إدارة برامج المكافحة والجودة عبر تقديمهم علامات الاستدلال المطلوبة لهذه البرامج، ويقومون كذلك بدعم الباحثين ومصممي السياسات الصحية بالبلاد لتطوير الخدمات الوقائية والعلاجية المقدمة للمصابين بالمرض.

وأشار إلى أن وزارة الصحة استضافت اثنين من مسجلي السرطان من كل دولة للمشاركة في ورشة العمل الخليجية التي تتضمن شرحا تفصيليا عن الاحصائيات الخاصة بالمرض في دول الخليج وكيفية جمعها وتسجيلها، إضافة إلى التطرق لآخر أساليب العلاج والإمكانات المتوفرة خليجيا.

back to top