العاصفة الترابية تودي بحياة الملحن جاسم الغريب

نشر في 19-10-2015
آخر تحديث 19-10-2015 | 00:01
No Image Caption
لحّن أشهر مسرحيات الطفل وفي مقدمتها «ليلى والذيب»

فُجع الوسط الفني بخبر وفاة الملحن والموزع الموسيقي جاسم الغريب غرقاً في البحر بسبب العاصفة الترابية.
انتقل إلى رحمة الله الملحن والموزع الموسيقي المعروف جاسم الغريب، إثر العاصفة التي مرت بها البلاد أمس الأول، والتي أودت بحياته، حيث مات غرقا في البحر أثناء رحلة "الحداق".

وقد فجع كثيرون من أهل الفن والإعلام كبارا وشبابا بخبر موته، حيث كان الراحل بشوش الوجه ودمث الخلق وصديق الجميع وغزير الإنتاج.

مسرح الطفل

لعل من بصماته الخالدة على مسرح الطفل، تصديه لمجموعة من الأعمال، يأتي في مقدمتها المسرحية الغنائية "ليلى والذيب" التي ظهرت إلى النور عام 1988، من إنتاج وبطولة الفنانة القديرة هدى حسين، وحققت نجاحا جماهيريا وفنيا كبيرين، والعمل من تأليف الشاعر الغنائي الكبير عبداللطيف البناي وإخراج نجاة حسين.

ثم استمر التعاون مع الفنانة هدى حسين في عدد من المسرحيات وهي: أليس في بلاد العجائب 2001، التوأم 2003، أبوالرؤوس الثلاثة 2004، لعبة الكراسي 2007، غزلان وملك الفيران 2008.

كما شارك بالتلحين والتوزيع الموسيقي والعزف في مسرحيات أخرى منها: فناتك 1989، وراهم وراهم 1990، رحلة الأرنب الجوعان 1991، سمردحة 1994، على قشر موز 1994، صح لسانك 1998، هروج 2013.

ومن أعماله التلفزيونية التي لحنها ووضع التوزيع الموسيقي لها، المسلسل التلفزيوني "رحلة العجائب" 1990 (لحن "الوداع" و"ابن المدينة البار" من كلمات عبداللطيف البناي وغناء نوال الكويتية)، والمسلسل التلفزيوني "أضحك والا أبكي" 2001، "حياتي" 2003، إضافة إلى تلحينه المقدمة الغنائية الخاصة بمسلسل إذاعي بعنوان "فريج يقولون"، كما لحن أغنية "يا جسر الخير" لرابح صقر من كلمات الشاعر سامي العلى، وأخيرا مشاركته في تلحين بعض أغنيات برنامج المسابقات "قهوة الفرجان".

قالوا عن الراحل

الشاعر الكبير بدر بورسلي: "رحم الله الأخ والفنان جاسم الغريب، لقد كان إنسانا متواضعا بحق، وصديقا لجميع الفنانين، أسكنه الله فسيح جناته وألهم أهله الصبر والسلوان".

المطرب خالد المسعود: "رحمك الله يا بومحمد، ونعم الرجل الخلوق، قدر الله ولا رد لقضائه، لا حول ولا قوة إلا بالله، نحسبه عند الله من الشهداء، إنا لله وإنا إليه راجعون".

الفنان سعود الشويعي: "الراحل صديقي وأخي الذي لم تلده أمي، الله يرحمه ويتغمد روحه بالجنة، هو صاحب الألحان المسرحية الغنائية الرائعة "ليلى والذيب"، والكثير من الأعمال الخالدة في تاريخ الحركة المسرحية الكويتية، كما أنجز المرحوم حلقة واحدة (بايلوت) من مسلسل "يوميات سعود"، لكنني لم أكمل العمل بعد تصوير آخر مشهد من تلك الحلقة، لأنني تعرضت لحادث مرور".

الملحن فهد الناصر: "رحم الله أخي جاسم الغريب، لقد كان رجلا ونعم الأخلاق وأول من وزّع لي لحني في بدايتي وساعدني، ربي يتقبله في منازل الشهداء ويصبر قلب أهله".

الفنان مشاري البلام: "الملحن الأسطورة جاسم الغريب صاحب أشهر إعلان من ألحانه "هلا هلا زينة"، ومسرحية "ليلى والذيب، الله يرحمك يا بومحمد".

رحمك الله يا بومحمد وأسكنك فسيح جناته.

back to top