نفى مصدر مسؤول في وزارة الإعلام أي توجه لإلغاء نظام البصمة الذي تم تطبيقه في الرابع عشر من الشهر الماضي، مؤكداً استمرار الوزارة في هذا النظام، الذي أعاد الوزارة إلى مكانتها الطبيعية من خلال القضاء على الفوضى الإدارية التي تعانيها جميع القطاعات منذ سنوات طويلة.

Ad

وأكد المصدر أن ما تردد الأيام الماضية في وسائل التواصل الاجتماعي وأروقة الوزارة عن احتمالية إلغاء البصمة لا أساس له من الصحة، خصوصاً بعد النجاح الكبير الذي حققته الوزارة بتطبيق القانون خلال أسبوعين فقط، إذ تم الكشف عن مخالفات وتجاوزات إدارية لم يسبق لها مثيل بين وزارات الدولة المختلفة، خصوصاً بعد ثبوت حالات لم تتواجد في مقر عملها منذ عشر سنوات، وأخرى تتقاضى الراتب وهي خارج البلاد.

 وأشار إلى أن الشكاوى التي ظهرت في الأيام الأولى من تطبيق البصمة اختفت نهائياً، وجميع الموظفين حالياً ملتزمون بالبصمة دون أي مشاكل.

بدل النوبة

وحول تذمر بعض الموظفين العاملين بنظام النوبة، أكد المصدر أن الوزارة منهجيتها القانون، ولا يمكن أن تظلم أياً من موظفيها بأي صورة كانت.

 وبيّن أن قرار مجلس الخدمة المدنية بهذا الخصوص واضح، إذ نصت المادة الخامسة من القرار رقم 12 لسنة 2012 على أن "يكون التكليف بنظام النوبة حسب ما تقتضيه طبيعة العمل وظروفه للموظفين المعينين على درجات جدول المرتبات العام بمجموعات الوظائف العامة والفنية المساعدة والمعاونة، ومن في حكمهم من المعينين بصفة مؤقتة الخاضعين لأحكام قانون ونظام الخدمة المدنية، وذلك حسب نظامين معمول بهما، أحدهما نوبة مدتها 48 ساعة عمل يعقبها 96 ساعة راحة، أو مدتها 24 ساعة عمل يعقبها 48 ساعة راحة، أو مدتها 12 ساعة عمل يعقبها 24 ساعة راحة، أو مدتها 8 ساعات عمل يوميا.

 ويغطي هذا البدل عدم تمتع المكلفين بهذا النظام بأيام الراحات والجمع والعطلات الرسمية، وكذلك عدم تخفيض ساعات العمل الرسمية لهم خلال شهر رمضان، على أن يتم خصم من هذا البدل مقابل الإجازات بكل أنواعها وأيام الغياب.