«السكنية»: عقوبات تجاه المقاولين المقصرين

نشر في 18-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 18-09-2015 | 00:01
كشف نائب المدير العام لشؤون التنفيذ في المؤسسة العامة للرعاية السكنية، م. خلف المنديل، أن المؤسسة انتهت من حوالي 90 بالمئة من تنفيذ مشاريع مدن صباح الأحمد، وجابر الأحمد، وشمال غرب الصليبيخات، مبينا أن المؤسسة تتعامل مع ملاحظات المواطنين المختلفة حول البيوت الحكومية في المشاريع التي سلمت أخيرا، وتصلح أي عيوب أو مشكلات من خلال المقاولين.

وقال المنديل في حديثه مساء أمس الأول في ديوانية حملة ناطر بيت الإسكانية أن جميع البيوت الموزعة أخيرا تحت الكفالة المدنية مدة عام والكفالة 10 سنوات على السلامة الإنشائية، وعامين على بقية الأعمال، مشيرا إلى أن المؤسسة لا تمنح المقاولين أموالهم، حتى يتم التأكد من التسليم الكامل والسليم للمواطنين.

وذكر المنديل أنه تم تشكيل 4 لجان لفحص البيوت التي سلمت للمواطنين داخليا وخارجيا بعد الحوادث التي تم الكشف عنها أخيرا والأخطاء التي تم عرضها من المواطنين، مشيرا إلى أن ما حدث من بعض المقاولين والمشرفين أخيرا هو إهمال وتقاعس، مؤكدا أن المؤسسة فتحت تحقيقا في بعض الأخطاء وسيتم اتخاذ اشد انواع العقوبات بشأنهم وفق اللوائح والقوانين.

وبين أن المواطن في حال أجرى تعديلات على البيت وكشف العيوب الإنشائية، فلن تسقط الكفالة وإنما عليه إبلاغ المؤسسة للمساهمة في اصلاح العيوب بشكل فوري.

600 قسيمة

وأفاد أنه سيتم توقيع عقد «غرب عبدالله المبارك» بعد شهرين من الآن، ومن بعدها سيتم تنفيذ مشروع البنية التحتية للمشروع، لافتا إلى أن المؤسسة لم تتسلم فعليا منطقة الـ600 قسيمة الواقعة في جنوب غرب عبدالله المبارك، موضحا أن هناك شرطين للحصول على الأرض من الهيئة العامة للزراعة للحصول عليها، أولهما الحفاظ على الحزام الشجري للمشروع، وزيادة مساحة الأرض الخضراء في المشروع.

من جانبه، أشار نائب المدير العام لشؤون التوزيع والتوثيق، أحمد الهداب، أن المؤسسة وزعت 112 ألف وحدة سكنية منذ بدء توزيع البيوت في عام 1992 بجميع أنواعها، مبينا أن المؤسسة تجاوزت توزيع 12 ألف وحدة سكنية خلال السنة المالية الماضية على عدة مشاريع.

وقال الهداب إن المؤسسة أنجزت إلى الآن 20.4 في المئة من توزيعات السنة المالية الحالية ضمن مشروع جنوب المطلاع الاسكاني، لافتا الى انه من المقرر توزيع 12177 وحدة حتى مارس المقبل.

6 ضواح

بدوره، ذكر مدير إدارة التخطيط في المؤسسة العامة للرعاية السكنية م. ناصر خريبط أنه تم اعتماد 6 ضواح من 12 ضاحية ضمن مشروع جنوب المطلاع، وجار اعتماد ما تبقى خلال الفترة القادمة.

وتابع خريبط أن هناك 3 نماذج من التصاميم لضواحي المشروع، حيث تم الكشف عن شكلين، لافتا إلى أن هناك 3 مناقصات للمشروع؛ إحداها تتعلق بالطرق الرئيسة، التي سيتم طرحها قريبا، وبعد الانتهاء من بعض الملاحظات، ومناقصة ثانية خاصة بـ18 ألف وحدة سكنية وأخيرة بـ12 ألف وحدة، مبينا أن المؤسسة حرصت على التقليل من الكثافة السكانية في ضواحي المطلاع، وقامت بزيادة الارتدادات والمداخل للمنطقة وتقريب الخدمات.

صليبية وتيماء

من جانبه، أعلن مدير إدارة مشاريع القطاع الخاص المهندس أنور الحليلة أنه سيتم نقل قاطني الصليبية وتيماء الى مشروع منخفض التكاليف عام 2021، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تظهر معالم الجدوى الاقتصادية للمشروع، ومن ثم البدء في تأهيل الشركات الأجنبية في نهاية العام الحالي.

ولفت الحليلة إلى أنه تم إنجاز ٦٥ في المئة من دراسة الجدوى الاقتصادية لمزايدة المساكن منخفضة التكاليف بمساحة ٨١٥ هكتارا، مبينا أنه تم الانتهاء من الدراسة الخاصة بالجدوى الاقتصادية للمحور الخدمي والأراضي التجارية في مشروع مدينة صباح الأحمد، وإيجاد الطرق المناسبة لاستثمار الأراضي.

back to top