الفائزون في «التقدم العلمي» لـ الجريدة•: تكريم سمو الأمير لمسيرتنا العلمية تشجيع لنا ونتطلع إلى المزيد من العطاء

نشر في 03-12-2015 | 00:01
آخر تحديث 03-12-2015 | 00:01
• ميشيل: أعمل حالياً على تطوير 5G في مجال الاتصالات
• حنفي: شاركت بمسيرتي العلمية خلال 20 عاماً الماضية
ثمن الفائزون المشاركون في مسابقة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي دور الكويت وسمو أمير البلاد لتكريمهم على إنجازاتهم العلمية، حيث أكدوا لـ"الجريدة" أن الجائزة تشجيع لهم للمزيد من العطاء في مسيرتهم العلمية.

أعرب البروفيسور الأميركي أ.د. غابريال ميشيل عن سعادته البالغة بتكريمه من سمو أمير البلاد، وبدور الكويت في تكريم العلم والعلماء.

وقال ميشيل إن حصوله على جائزة الكويت من سمو أمير الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي "يعكس مدى متابعة الكويت لأعمالنا وتشجيعنا في مجالاتنا العلمية الدقيقة".

من جانبه، قال البروفيسور ربيز - لبناني الأصل - لـ"الجريدة" بعد تكريمه من سمو الأمير، ويعمل في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا الاميركية، إنني "سعيد جداً بحصولي على جائزة الكويت وفوزي في مجال الهندسة الإلكترونية والعلوم التطبيقية، وذلك لمشاركتي بحقبة من مشاريعي العلمية وحصولي على براءات للاختراع.

وأضاف ربيز أنه يعمل ومجموعته على تطوير الاتصالات والاقمار الصناعية والرادارات الخاصة بالسيارات "السينسر" لتجنب الحوادث.

وأوضح أنه في الوقت الحالي يعمل في مجال الاتصالات على تطوير 5G لخدمة الناس لتصبح متاحة على دول العالم، مشيراً إلى أن العمل يتم حالياً في الولايات المتحدة الاميركية، وسيكون 5G أسرع بكثير من الحالي 4G والذي سيكون بسرعة تحميل عالية السرعة تصل إلى 1 غيغا كل ثانية.

من ناحيته، قال الفائز د. ساري حنفي رئيس قسم العلوم الاجتماعية في الجامعة الأميركية في بيروت، إن حصوله على جائزة المؤسسة وتكريم سمو أمير الكويت له هو تكريم للباحثين ككل، ويعتبر جزءاً من إعادة الاعتبار لهم وثقة المجتمع بهم.

وأضاف حنفي: "سررنا كثيراً برعاية أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد والأمر يعكس اهتمام الكويت على أعلى المستويات"، مؤكداً في الوقت ذاته أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي رائدة في إدارة البحث العلمي وتمويله على مستوى عال.

وأضاف حنفي فلسطيني الأصل لـ"الجريدة" أن مشاركته في مجال العلوم الاجتماعية، مشيراً إلى أن مشاركته جاءت لحقبة مسيرته العلمية خلال 20 عاماً الماضية. وأوضح أن عمله الأساسي كان خلال 8 السنوات الماضية عن الإنتاج المعرفي في العالم العربي، مضيفاً أن كتابه للبحث العربي تطرق عن تطور العالم العربي بمؤشرات النشر والذي يعتبر جديداً خلال الأعوام العشرة الأخيرة.

البزري

من ناحيته قال د. نادر البزري من لبنان - الجامعة الأميركية في بيروت مدير قسم دراسة الحضارات أستاذ الفلسفة: "حصلنا على التكريم من مؤسسة مثل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، التي تعتبر رائدة في العالم العربي بالإحاطة والرعاية بأعمال العلماء، وأصحاب الاختصاص الأكاديمي وبالأخص تسلم الجائزة من سمو أمير دولة الكويت وبحضور هيئات رسمية وأكاديمية مرموقة في البلاد"، مؤكداً في الوقت ذاته أن الجائزة خطوة إلى الأمام لتشجيعه، مضيفاً: "إننا نعمل لشغف داخلي والجائزة قد تصل بي لاتخاذ العديد من القرارات الجديدة في حياتي".

وعن الجائزة أفاد البزري لـ"الجريدة" بأن ترشيحه للجائزة حصل عام 2013، مبيناً أن طبيعة دراسة الملفات لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي تتطلب وقتاً طويلاً وتم اختياره لحصوله على جائزة 2014 بما يتعلق بالتراث العربي والإسلامي.

ولفت إلى أنه شارك في تخصص تاريخ العلوم والفلسفة المكتوب في اللغة العربية ضمن الحضارات الاسلامية، مبيناً أن تكريمه جاء لسلسلة انجازاته الأكاديمية، وكشف أن حصيلة أعماله تصل الى 7 كتب وأعداد كبيرة من المقالات في الدوريات المحكمة.

back to top