أكدت سفارة دولة الكويت لدى المملكة المتحدة اليوم ضرورة التزام المواطنين الكويتيين الذين ينوون السفر إلى بريطانيا في العطلة الصيفية بنوع التأشيرة التي تصدر لهم من قبل السفارة.

Ad

وقال القنصل في سفارة دولة الكويت في المملكة المتحدة المستشار مشعل ابراهيم المضف في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أنه لوحظ خلال الفترة الأخيرة قيام عدد من المواطنين بالدخول إلى بريطانيا بهدف العلاج بفيزا سياحة.

وأضاف المضف أن وزارة الداخلية البريطانية تملك حق ترحيل من يدخل بريطانيا بسمة دخول غير المصرح له بها، داعياً الجميع إلى احترام الإجراءات والقوانين البريطانية.

وذكر أن لموظفي الجوازات البريطانية الحق في سؤال أي شخص يرغب في دخول بريطانيا بإبراز تذكرة طيران "ذهاب واياب"، مشيراً إلى ترحيل السلطات البريطانية لعدد من المسافرين القادمين من الكويت بسبب حجزهم لتذاكر ذهاب فقط.

ودعا المضف المواطنين إلى الحفاظ على جواز السفر من التلف أو الضياع أو السرقة وعدم القيام برهنه أو استعماله لغير الغرض المخصص له، داعياً في حال فقدان أو سرقة جواز السفر إلى التوجه فوراً لأقرب مركز شرطة وابلاغ السفارة حتى يتسنى لها تقديم المساعدة بأسرع وقت ممكن.

وأشار إلى منع سلطات مطار "هيثرو" وتشددها في حظر جلب جميع مشتقات الألبان والمواد الغذائية من خارج المملكة المتحدة.

وحذر المواطنين من حمل مبالغ نقدية كبيرة أو مصوغات ذهبية أثناء التجول داخل البلد والاكتفاء بحمل مبالغ نقدية بقدر الحاجة، مؤكداً أهمية الحرص على صرف وتبديل المبالغ المالية من البنوك الرسمية أو محلات الصرافة المعروفة والمعتمدة.

كما حذر من استئجار الشقق إلا من الشركات والمكاتب المعروفة والموثوقة وقراءة عقد الايجار جيداً قبل التوقيع عليه، مشيراً إلى أن التعامل مع الأفراد بشكل شخصي لا يحمي المواطنين ويضيع حقوقهم.

ونصح من لديه رغبة في شراء عقار في المملكة المتحدة بأن يقوم بتسجيل العقار عن طريق محام تفادياً للوقوع في مشاكل قانونية.

وفيما يتعلق باستخدام المركبات الكويتية في بريطانيا، أكد المضف على أن السلطات البريطانية لا تمنع ذلك ولكن وفق شروط قانونية أهمها التقيد بالمدة الممنوحة من قبل إدارة الجمارك البريطانية لسيارات المواطنين الكويتيين مع توفر تأمين خاص للسيارة.

وشدد على ضرورة الاحتفاظ بالوصفات الطبية وفواتير الأدوية التي قد يضطر المواطن لأخذها معه إلى الكويت حتى لا يتم تأخيرهم أو توقيفهم عند المغادرة من جمارك المطار عند الاشتباه بهذه الأدوية.

وطالب المضف المواطنين بعدم قبول أي خدمات من أشخاص مجهولين والابتعاد عن الأماكن المشبوهة ذات السمعة السيئة وعدم الاقتراب من أماكن الشغب وعدم الرد على الاستفزازات من قبل الغير الذي يكون هدفه غالباً خلق المشاكل والفوضى والتجمهر بقصد السرقة.

ودعا إلى عدم التردد في الاتصال بأرقام السفارة والموجودة لخدمة المواطنين على مدار 24 ساعة يومياً على الأرقام 02075903400.

ورداً على سؤال ل،(كونا) حول أهم الإرشادات الخاصة بالمرضى الكويتيين الموفدين للعلاج على نفقة الدولة بجهاتها المختلفة، شدد المضف على ضرورة قيام المرافق الذي سيقوم باستلام المخصصات من البنك بتوخي الحيطة والحذر نظراً لتسجيل حالات سرقة لعدد منهم.

وأشار إلى أهمية التأكد من صلاحية انتهاء الفيزا الخاصة بالمريض ومرافقيه واخطار المكتب الصحي قبل الانتهاء بأسبوعين على الأقل ليتمكن من عمل الإجراءات اللازمة.

ودعا المضف المرضى المتواجدين للعلاج في حال حدوث أي طارئ صحي خارج أوقات العمل الرسمي الاتصال على الرقم 999 أو التوجه لأقرب مستشفى حكومي "سانت ماري" بالقرب من هيلتون متروبوليتان شارع أجوار رود او "تشيلسي وست منستر" في فولهام أو مستشفى "يو سي أل" المقابل لمحطة يوستن.

وأشار إلى أن المكتب الصحي خصص في خارج أوقات العمل والإجازات الرسمية طبيباً مناوباً على الرقم 07825186776 وذلك للحالات الطارئة فقط.