«الكهرباء»: توفير 367 مليون دينار من ميزانية النفط والزيوت

نشر في 03-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 03-11-2015 | 00:01
خلال 6 أشهر بسبب سياسات «الترشيد والصيانة ونوعية الوقود»
كشفت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء عن توفير الوزارة مبلغ 367 مليون دينار من القيمة الإجمالية المخصصة لتوفير النفط والزيوت اللازمة لتشغيل محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه منذ بدء الميزانية العامة للدولة في بداية أبريل الماضي وحتى بداية أكتوبر الفائت، أي خلال 6 أشهر.

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة صرفت مبلغ 118.4 مليون دينار على هذا البند بنسبة إنفاق بلغت 7.3 في المئة، مقارنة بتقديرات الميزانية المخصصة لهذا البند والتي تبلغ 1.624 مليار دينار.

وقالت المصادر إن هناك انخفاضا واضحا في المصروفات للعام المالي الحالي، مقارنة بالعام المالي السابق الذي بلغ إجمالي المصروفات على هذا البند خلال نفس الفترة ما يقرب من 485 مليون دينار، بنسبة إنفاق بلغت 16.3 في المئة.

وأرجعت المصادر أسباب الانخفاض في بند توفير النفط والزيوت ومستلزمات تشغيل محطات الكهرباء الى نجاح سياسة الترشيد التي تنتهجها الوزارة والتنسيق المتواصل مع كل الوزارات والجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، ما نتج عنه توفير ما يقرب من 3 في المئة من إنتاج الطاقة الكهربائية، وفقا لما أعلنه مسؤولو الكهرباء أخيرا، إضافة إلى صيانة المحطات بصفة دورية وتحسين نوعية النفط المستخدم في تشغيل محطات القوى الكهربائية.

back to top