قطط إنستجرام
قطط إنستجرام هي الرواية الثانية للكاتبة الكويتية "باسمة العنزي" بعد روايتها الأولى" حذاء أسود على الرصيف" التي فازت بالمركز الثالث لجائزة الشارقة للإبداع العربي.أجواء روايتها الثانية لا تبتعد كثيراً عن الأولى، فمازالت باسمة مهمومة بذات الأوضاع الاجتماعية والسياسية الخاصة بدولة الكويت، وعلى وجه الخصوص القصص والحكايات السرية والعلنية التي تدور في كواليس الشركات الكبيرة، بدسائسها وخبثها وفساد ذممها والرشاوى التي تحكم رؤوس العباد بها.
قطط إنستجرام وإن كان الاسم يبدو لأول وهلة غريباً إلا أنه مطابق تماماً لأحداث الرواية وحداثة نمط الحياة الدائرة لهذا العصر، الذي باتت وسائل السوشال ميديا والتواصل الإلكتروني تحكم العلاقات الإنسانية بكل أشكالها وأنماطها، وهو ما تكشفه الرواية عن طريق بطلتها التي تتخفى بشخصية قطها "سبايس"، لتكشف عن طريقه فضائح فساد المعاملات التجارية التي يتقاسمها كبار التجار في الدولة بتقديم الرشاوى وإفساد الذمم، كما تكشف فضائح وخبايا المجتمع الذي يدور حولها، بدءاً من جيرانها وأصدقائها وأهلها ومعارفها وكل من يقصر أو يُهمل أو يضر الآخرين والمجتمع بتصرفاته وسلوكه الخاطئ.من خلال الشخصيات المرسومة بدقة وقدرة فائقة في الغوص بأحداث وخبايا المجتمع الكويتي المهووس بتتبع وسائل السوشال ميديا، استطاعت الكاتبة التقاط كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة من قلب القضايا والأحداث الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي هزت ومازالت تهز المجتمع.الشخصيات رُسمت بكل مصداقية لدرجة أنها تُشعر القارئ بمعرفته لها، وربما يطابقها بمن يشبهها ويعرفها من مشاهير حرامية البلد، وقد تكون هي ذات الشخصيات الحقيقية بلحمها وشحمها موهتها الكاتبة وألبستها أقنعة تنكرية لتقنع القارئ بأنها ليست ذات الشخصيات التي يعرفها، فمثلاً شخصية منصور لافي الفاسد الضمير والذمة والذي لا تُعرف مصادر ثروته وكيفية حصوله عليها له من يشبهه تماماً في المجتمع والكل يعرفه ويدل عليه، كما أن الشخصيات الرجالية والنسائية الأخرى لها توائمها المولدة من ذات الرحم، لذا لن يكون باستطاعة القارئ الكويتي الانفصال عن واقع الرواية ومطابقته لشخصياتها بمن يماثلها في الواقع الذي يعيشه معها، خاصة مع شبك الكاتبة وربطها لأسماء معروفة لبعض الكتاب مما يزيد من مصداقية التشابه. لغة الرواية رشيقة مختزلة القصص والأحداث لأبطالها بشكل أبعد عنها الترهل والكلام الفائض عن الحاجة، استطاعت اللغة أن تعكس روح وصورة متحدثيها، وأيضا روح العصر وطريقة الحوار عبر الإنستجرام الذي نعرفه وعن التخاطب بوسائل السوشال ميديا، والتخفي خلف أسماء نجحت باسمة في توليفها مثل القط سبايس الذي يكشف أسرار الفساد، ووكالة هابي تايم التي تقوم بإيجاد فرص الترويج الاستهلاكي لنجوم السوشال ميديا من الشباب والشابات الذين يتمتعون بوسامة وجمال وقبول جماهيري، و"لولو بريتي"، وهي نموذج لكل ظاهرة الفاشنستا التي اجتاحت بنات الكويت وطيرت عقولهن وجعلتهن قبلة لتسليع البضائع وترويجها للشباب والمراهقين، وهناك شخصية "ربان العدم"، وهو يمثل فئة صاحبي الضمير اليقظ الخائفين على المجتمع مما يفعله الفاسدون فيه.استطاعت اللغة أيضا عكس التناقض ما بين الحوارات التي تدور ما بين أحلام السيدة الجميلة التي تعيش على ماضي أسرتها وثرائها الذي كان، ومنصور لافي التاجر الخربان الضمير والذمة والجاني لثروة هي المستقبل الآتي، فكانت تعكس تفكير وشخصية وماضي وحاضر كل منهما، أو كما جاء في هذه العبارة: "الفارق بينهما هو الفارق بين من يعتنون بممتلكاتهم الحالية، ومن يتذكرون ممتلكاتهم القديمة۔" أو كما تصفهما في هذه الجملة: "في المكتب ينتظره موظفوه وعملاؤه، وصفقاته ومفاوضاته ومؤامراته، وفي الخارج امرأة يفتح لها سائقها باباً فيطير حمام الساحات قربها، يحرك الهواء تنورتها الطويلة، تخاف على حذائها الجديد من طين الطريق، تغيب في مدينة تُجيد التخلص من ماضيها".رواية قطط انستجرام عمل جيد لكاتبة ملتزمة بقضايا وهموم مجتمعها وما يهزه من تغيرات طوفانية سريعة يجد الانتهازيون ومصاصو خيره ألف طريقة وطريقة لسرقته وتدميره بظاهرة الفساد التي ينشرونها في أوصاله، وكما كتبت باسمة على لسان القط سبايس:"- يا أطفال۔۔ إشلون نحب بلدنا؟يجيبها سبايس بصوت طفلة أجادت أختي تقليدها: - نبوق منها".أختم بهذه التلخيص لباسمة:" الجموع الرهيبة المتلاشية في بخار أنانيتها، الغارقة في لجة الكسل، المبللة بتناقضاتها، كيف ستكون حياتها بلا شبكات التواصل التي غيرت حياتها؟!!".