المهرجان الدولي للموسيقى الفلكلورية بالقاهرة في 19 نوفمبر

نشر في 05-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-11-2015 | 00:01
بمشاركة دولية، تنطلق الاثنين 19 نوفمبر الدورة الثانية من مهرجان القاهرة الدولي للموسيقى الفلكلورية «ونس»، وتستمر ثلاثة أيام، على أرض «الحرم اليوناني» في الجريك كامبس بوسط القاهرة. تشارك في المهرجان الدولي للموسيقى الفلكلورية بالقاهرة دول أجنبية وعربية عدة، أبرزها الولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا، وسلطنة عمان وفلسطين والكويت والإمارات، ومنها فرقة «شان» من ويلز، وفرقة «بينونة» الحماسية من سلطنة عمان، وفرقة فلسطين، إضافة إلى صفوة الفرق المصرية البدوية والصعيدية والنوبية والصوفية، مثل «الطنبورة»، و»الجركن»، و»نوبانور»، و{دراويش أبوالغيط»، و{الكفافة» و{الرانجو» و{مزامير النيل».

يهدف المهرجان الدولي للموسيقى الفلكلورية إلى اكتشاف وتقديم الفنانين الشعبيين المميزين للجمهور المصري وللعالم، والحفاظ على الألوان الفلكلورية من الغناء والموسيقى من الاندثار.

وقال رئيس المهرجان الفنان زكريا إبراهيم، إن دورة هذا العام ستشهد عروضاً مميزة على رأسها عرض مشترك لفرقتي نوبانور من مصر، وفرقة شان من ويلز ضمن مشروع موسيقي عالمي تحت مسمى «دايمنشن» أي مواجع ومشاعر السد، حيث تشترك الفرقتان في كونهما قادمتين من مناطق هجرت من مواطنها الأصلية لبناء سدود، كذلك سيشهد المهرجان المشاركة الأولى لفن الدبكة من فلسطين، وكذلك فن الرزفة من سلطنة عمان التي سيحضر منها نخبة من الفنانين الشعبيين العالميين على رأسهم سعيد الفطيسي وراشد الكعبي وسالم الوشاحي ومبارك المزروعي وحماد الكعبي، حيث سيقدمون عروضاً للرزفة الحربية بالسيف والبندقية.

ولفت أيضاً إلى أن المهرجان سيشهد حضوراً مميزاً لحسين الخوالدي رئيس نادي السينما بالكويت، وهو ضيف شرف المهرجان، كما ينتظر حضور المثقف العماني الكبير الخطاب المعمري يرافقه خليفة الهاملي الشهير بفرعون عمان.

وأضاف أن {عروض المهرجان ستضم نخبة من أفضل الفنانين الشعبيين في العالم على رأسهم محسن العشري، عازف السمسمية الأول على العالم، وحسن برجمون آخر العازفين الأحياء لآلة الرانجو النادرة، ومطرب الكف الشهير عبدالواحد البنا، وأسطورة الأرغول في العالم محمود عبدالهادي}.

وقال الفنان راشد الكعبي، أحد مؤسسي فرقة {بينونة العمانية} إن الفرقة تستعد لتمثيل سلطنة عمان في مهرجان القاهرة الدولي الثاني {ونس} للموسيقى الفلكلورية، مشيراً إلى أن الفرقة ستقدم عرضاً بالمهرجان لفن الرزفة العماني التراثي.

وحول فن الرزفة الذي تقدمه الفرقة، أوضح أنه أحد أعرق الفنون التقليدية في سلطنة عمان، وهو الفن التقليدي القديم الذي قدمه الإنسان العماني، والذي يكتسب شهرة كبيرة على نطاق واسع من الرقعة الجغرافية لعمان، والرزفة هي فن السيف وفن المبارزة وهي أيضا فن الشعر والمطارحات الشعرية بين كبار الشعراء، ويجتمع الرجال لإقامة الرزفة بتكوين صفين متقابلين متوازيين، ثم تبدأ بعد ذلك الفرقة الغناء، ويقوم أحد شعراء الرزفة البدوية بتلقين أحد الصفين نص الغناء شعرا، فيتلقفها ذلك الصف، ويقوم بترديد النص شعرا ونغما، أما الصف الآخر فيردد ما يغنيه الصف الأول.

وفرقة {بينونة} العمانية لديها العديد من المشاركات المحلية والدولية أهمها مهرجان {مسقط} ومهرجان {خريف صلالة} في عمان، ومهرجان شعوب البحر المتوسط في إيطاليا 2014، ومهرجان {هلا فبراير} بدولة الكويت و}مهرجان دبي للتسوق} بدولة الإمارات العربية المتحدة، وأيضا عيد اتحاد الإمارات العربية المتحدة وعيد تحرير دولة الكويت.

وتتكون الفرقة من 35 عضواً من أفضل الفنانين الشعبيين العالميين، على رأسهم الفنان سعيد الفطيسي رئيس وشاعر الفرقة، وسالم خلفان الوشاحي، ومحمد عبدالله المقبالي، وسعيد المعمري، وغانم خميس الوشاحي، وعبدالمجيد محمد الفطيسي، وحمد خميس الوشاحي، وراشد سيف الكعبي ومعهم المخرج الكويتي حسين الخوالدي. كذبك تقدم فرقة {تورف} الهولندية عرضاً موسيقياً مع آلاتها الهولندية المميزة، كذلك فرقة {سانتا كلوز}، وحفل فرقة {الطنبورة} البورسعيدية التي ستقدم مجموعة من أروع أغاني المقاومة والبحر والصيادين على أنغام السمسمية، ورقصة البمبوطية الشهيرة بمشاركة الفنان زكريا إبراهيم، رئيس المهرجان ومؤسس الفرقة.

وقدم المهرجان الفيلم العالمي {الطنبورة} على موقع {يوتيوب} واسمه العالمي {عودة الروح المتلاشية}، ويتناول قصة كفاح { الطنبورة}، وهو من إخراج المخرج الفرنسي العالمي من أصل مصري فيليب ديب.

back to top