منافسات ألبومات النجوم في العالم الافتراضي

نشر في 24-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 24-09-2015 | 00:01
يشهد السوق الغنائي انتعاشة من خلال طرح المطربين مجموعة من الأغاني والألبومات التي يتنافسون عبرها لإطلالة أفضل على محبيهم، لكن ثمة منافسات من نوع خاص تقوم على صراع الأرقام ومحاولة تحقيق الانتشار عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
باتت نسبة المشاهدة على “يوتيوب} مقياساً لنجاح المطربين، إذ تمتلئ الحسابات الشخصية لبعضهم على مواقع التواصل الاجتماعي بأرقام تكشف حجم المشاهدات التي تصل أحياناً إلى الملايين لأحدث الأغنيات المطروحة لهم.

صدارة الترتيب على مواقع {يوتيوب} اعتلاها محمد حماقي من خلال أغاني ألبومه الجديد «عمره ما يغيب}، الذي أطلقه مطلع الأسبوع الماضي، واحتلّ صدارة المبيعات في سوق «الكاسيت} التي تعاني ركوداً منذ فترة، وذلك بعد أيام من طرحه، حسب إحصائية «فرجين ميغا ستورز}، المتخصصة في بيع الأسطوانات الأصلية، والمعتمدة من المنظمات العالمية للموسيقى، وكشفت فروع القاهرة تربع حماقي على قمة المركز الأول، متقدماً على ألبوم أصالة نصري «60 دقيقة حياة}، الصادر في مارس الماضي.

{عمره ما يغيب}، الألبوم السابع لحماقي بعد غياب ثلاث  سنوات، منذ ألبوم {من قلبي باغني} (2012)، يتضمن 15 أغنية، ويتعاون فيها مع كوكبة من الشعراء والملحنين من بينهم: أيمن بهجت قمر، أمير طعيمة، طارق مدكور، عمرو مصطفى، توما وتميم، كذلك صور كليباً لأغنيته الجديدة «أجمل يوم} (إخراج مارك كلاسفيلد) فحقق نجاحاً على مواقع التواصل الاجتماعي وحصد تعليقات إيجابية من الجمهور، وتخطت مشاهدته على موقع “يوتيوب} الخمسة  ملايين.

أما المركز الثاني فاحتلته أصالة بألبومها «60 دقيقة حياة}، فرغم مرور أشهر على إصداره، إلا أن الألبوم ما زال يحتل بقوة المراتب الأولى بل يعود ليقفز إلى المركز الأول على فترات، وفقاً لترتيب {فيرجين ميغا ستور}، وتجاوزت مشاهدته على مواقع «يوتيوب} أكثر من 15 مليون.

مشاهدة غير متوقعة

بعد غياب اربع سنوات عن الساحة الغنائية، عادت نوال الزغبي بألبوم «مش مسامحة»، وفور صدوره احتل المراتب الأولى عبر تطبيقي أنغامي وiTunes  الخاصين في ترتيب أحدث الألبومات.

كذلك أطلقت أحدث كليباتها «يا جدع} على شبكات الإنترنت،  وقد حققت الأغنية نجاحاً   ضمن الألبوم، وجاء الكليب عاملاً إضافياً لنجاحه، إذ تخطت مشاهدة الأغنية الـ 900 ألف على موقع «يوتيوب}.

يتضمن الألبوم 11 أغنية متنوعة  في اللهجات بين المصرية واللبنانية والخليجية، وهو من إنتاج شركة “مزيكا} وتعود من خلاله بعد فترة غياب منذ ألبوم «عينيك كدابين}.

طرح المطرب الشاب أحمد جمال ألبومه الغنائي الأول «يالا نعيش} في منتصف الشهر الجاري، بعد مشاركته في برنامج المسابقات الشهير «أراب أيدول} في موسمه الثاني، ويتعاون فيه مع شركة «كونكورد} للشاعر والملحن محمد رفاعي.

يضم الألبوم  13 أغنية: عشرة  باللهجة المصرية وبأشكال موسيقية عدة، وثلاثة باللهجة الخليجية، يتعاون فيها مع  مجموعة من الشعراء والملحنين، من بينهم: محمد الرفاعي، نور الدين محمد، أمير طعيمة، حازم العساف، عبد اللطيف آل الشيخ، مصطفى جاد، محمود الخيامي وعمرو مصطفى، والموزعين: تميم، أحمد أبراهيم، فهد وطارق مدكور.

حقق أحمد جمال نجاحات على مواقع التواصل الاجتماعي، ودشن محبوه على «تويتر}، هاشتاج حمل عنوان «اضحكي}، واحتل المرتبة الثالثة من حيث الاستخدام والتداول، وهو نفس عنوان الكليب الذي طرحته شركة «روتانا} أخيراً للفنان الشاب، وحقق نجاحاً هائلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، و 288 ألف مشاهدة في الـ 24 ساعة الأولى على موقع مشاركة الفيديوهات الشهير «يوتيوب}.

مؤشر غير دقيق

يرى المُلحن حلمي بكر أن هذه الإحصائيات ليست دائماً مؤشراً على نجاح المُطربين، أو بتعبير أدق لا يمكن اعتبارها بمثابة النجاح الحقيقي للفنان، فالحقيقي هو ما يكون ملموساً من ردة فعل الشارع، مبرراً ذلك بأن كثيراً من المطربين  يعتمدون على شركات دعاية،  تحقق مشاهدات على «يوتيوب» ليثبتوا للجمهور أنهم  حاضرون  على مواقع التواصل، مؤكداً أن الانتشار يأتي عن طريق غناء الجمهور لهذه الأغنية وقتها يقال إنها ناجحة.

back to top