مصر: السيسي متفائل... ولا خلاف مع السعودية

نشر في 15-07-2015 | 00:02
آخر تحديث 15-07-2015 | 00:02
• كشف ثلاثة من منفذي هجوم القنصلية
• بدء المرحلة الرابعة من «سهام الحق»
طالب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي علماء الدين والمفكرين والمثقفين والإعلاميين بالحفاظ على مصر، وعدم الدخول في قضايا خلافية تُخرج البلاد عن القضية الأساسية وهي الدفاع عنها.

ودعا السيسي، خلال كلمة ألقاها في احتفال وزارة الأوقاف بليلة القدر مساء أمس الأول، إلى التفاؤل، قائلا إن "المرحلة المقبلة ستشهد حصاد المشروعات القومية الكبرى وسيكون باكورتها افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في 6 أغسطس المقبل"، مناشدا الشعب المصرى بإعانته لاستكمال المشروعات، مطالبا المصريين بالتفاؤل بالخير لمرحلة مقبلة.

على صعيد آخر، شدد وزير الخارجية سامح شكري، على عدم وجود خلافات بين مصر والسعودية، وقال في تصريحات لرؤساء تحرير الصحف المصرية، أمس الأول، إن "هناك تطابقا كاملا في وجهات النظر، وتنسيقا كاملا بين مصر والسعودية حيال جميع القضايا".

كانت تقارير إعلامية نشرت أخيرا أن هناك خلافات في وجهات النظر بين القاهرة والرياض، بشأن العديد من القضايا الإقليمية، خاصة في ملف القضيتين السورية واليمنية، وتحدثت تلك التقارير عن وجود محور (سعودي ـ قطري ـ تركي) موازٍ للمحور (السعودي – المصري – الإماراتي).

اللافت أنه رغم نفي وزير الخارجية المصري وجود خلافات بين البلدين، إلا أنه ألمح إلى منطقية وجود "تحليلات مختلفة بين البلدين في بعض القضايا"، وأشار إلى أن التنسيق المستمر كفيل بتصفية الخلافات في التحليلات بين البلدين، مشددا على أن "أمن مصر من أمن الخليج وأن أمن الخليح من أمن مصر".

مصر وإيطاليا

في هذه الأثناء، أظهرت تصريحات أدلى بها الرئيس المصري خلال لقائه وزير خارجية إيطاليا باولو جينتيلوني، أمس الأول، مدى تفهم القاهرة وإيطاليا الدوافع الحقيقية وراء حادث استهداف القنصلية الإيطالية، الذي وقع السبت الماضي، ففي حين أعرب السيسي عن تقدير مصر لموقف إيطاليا الداعم لها في جهود مكافحة الإرهاب، قال جينتيلوني إن "الحادث محاولة فاشلة لزعزعة أواصر الصداقة الوطيدة بين البلدين".

من جانبه، طالب السيسي خلال اللقاء بمواجهة شاملة للجماعات الإرهابية ووقف إمدادها بالمال والسلاح، متعهدا بالتزام مصر بحماية مقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية، بينما وجه وزير خارجية إيطاليا الشكر للسيسي على تحمل الحكومة المصرية نفقات إصلاح وترميم القنصلية.

تحديد هوية

في غضون ذلك، قالت مصادر في مديرية أمن القاهرة، إن فرق البحث المُكلفة بجمع التحريات عن مرتكبي حادث تفجير القنصلية الإيطالية، حدَّدت هوية ثلاثة من منفذي العملية، في حين طالبت النيابة السفارة الإيطالية بسرعة تسليم كاميرات المراقبة الخاصة بالقنصلية لتفريغ محتواها، لبيان ما إذا كانت صورت الجناة من عدمه.

ميدايناً، وفي حين قتلت قوات الجيش سبعة عناصر تكفيرية في سيناء، أمس الأول، تفقد وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي عناصر القوات المسلحة المخطط سفرها للمشاركة في المرحلة الرابعة من التدريب المشترك المصري- الإماراتي "سهام الحق" الذي تستضيفة دولة الإمارات.

في الأثناء، فجّر مجهولون، أمس برج كهرباء في قرية الشويف بمحافظة الفيوم، كما فجّر مجهولون عبوة ناسفة عقب آذان المغرب أمس الأول أمام سجن أسيوط العمومي، ما أدى إلى إصابة أحد المواطنين.

back to top