17 قتيلاً في تحطم مروحية عسكرية في أفغانستان

نشر في 06-08-2015 | 12:58
آخر تحديث 06-08-2015 | 12:58
No Image Caption
قُتِلَ 17 شخصاً الخميس في تحطم مروحية عسكرية أفغانية في جنوب البلاد بسبب عطل تقني، بحسب ما أفادت سلطات محلية وعسكرية.

وسقطت المروحية بسبب عطل تقني في مقاطعة شينكاي، وهي منطقة خالية نسبياً من المتمردين في ولاية زابل.

وقال جنرال في القوات الجوية الأفغانية لوكالة فرانس برس طلب عدم الكشف عن اسمه أن "17 شخصاً قُتِلوا، 12 جندياً وأفراد الطاقم الخمسة"، في مقاطعة شينكاي في ولاية زابل الجنوبية.

وأكد حاكم مقاطعة شينكاي محمد قاسم خان حصيلة القتلى، فيما أشار قائد عسكري إلى أن وفداً رسمي أُرسل إلى المنطقة للتحقيق في الحادث.

وأضاف أن المتمردين الإسلاميين "غير ناشطين" في تلك المنطقة، مستبعداً فرضية أن تكون المروحية هدفاً لهجوم.

ولطالما كان تحطم الطائرات خطراً قائماً بالنسبة إلى القوات الأفغانية والتحالف الأجنبي، إذ تعتمد هذه القوات بشكل كبير على التنقل جواً لاجتياز التضاريس الوعرة لفتال حركة طالبان.

وأسقط المتمردون في مناسبات عدة مروحيات لحلف شمال الأطلسي، منها طائرة شينوك الأميركية العام 2011 والتي قُتِلَ فيها 30 أميركياً، ولكن هذه الحوادث نادرة الحصول.

وقُتِلَ خمسة جنود بريطانيين في أبريل الماضي، بعد تحطم مروحيتهم في ولاية قندهار، في ما وصفته وزارة الدفاع البريطانية حينها بـ"الحادث المأساوي".

وأنهت قوات حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة مهمتها القتالية في أفغانستان في ديسمبر الماضي، تاركة القوات الأفغانية وحيدة في محاربة المسلحين، لكن قوة قوامها 13 ألف جندي ما زالت متواجدة مهمتها التدريب وعمليات مكافحة الإرهاب.

back to top