إعادة تشكيل لجنة الأخطاء الطبية برئاسة الفوزان

ناقشت آليات منع حدوثها باتباع برنامج الوقاية من المخاطر

نشر في 12-12-2015
آخر تحديث 12-12-2015 | 00:02
ناقشت اللجنة العليا للأخطاء الطبية في أول اجتماعاتها بتشكيلها الجديد، الآليات الكفيلة بمنع حدوث الأخطاء الطبية من خلال برنامج الوقاية من المخاطر، وسلامة المرضى.

أصدر وزير الصحة د. علي العبيدي قراراً وزارياً قضى بإعادة تشكيل اللجنة العليا للأخطاء الطبية برئاسة وزير الصحة الأسبق د. عبدالوهاب الفوزان، وعضوية عدد من المختصين من داخل الوزارة وخارجها، بينهم استشاريون من كلية الطب بجامعة الكويت، وعدد من المختصين من الجهات الأخرى.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن اللجنة العليا للأخطاء الطبية عقدت مؤخراً أول اجتماعاتها بتشكيلها الجديد والشامل برئاسة د. عبدالوهاب الفوزان، والذي أسندت إليه مسؤولية رئاسة اللجنة العليا بعد إعادة تشكيلها وإعادة تنظيم عملها ضمن الآلية الجديدة التي وضعها وزير الصحة د. علي العبيدي، للتصدي للأخطاء الطبية.

وأوضحت المصادر أن اللجنة ناقشت الآليات الكفيلة بمنع حدوث الأخطاء الطبية من خلال برنامج الوقاية من المخاطر وسلامة المرضى، ومن خلال مسؤولية مديري المناطق والمستشفيات عن التحقيق والمتابعة المستمرة لتلك الأخطاء، وإبلاغ الوزارة عنها أولا بأول، ثم التحقيق المحايد والفني من خلال اللجنة العليا للأخطاء الطبية، وهو ما لا يمنع حق أي مواطن من الشكوى أمام القضاء باعتباره السلطة العليا للبت والحكم في ادعاءات الأخطاء الطبية وتحديد المسؤولية عنها.

وقالت إن هذا الإجراء يأتي في أعقاب القرار الوزاري رقم 262، الذي أصدره العبيدي مؤخراً، والذي قضى بإعادة تنظيم آلية عمل لجان الجودة بالمستشفيات التابعة للوزارة، بهدف التقليل من الأخطاء الطبية.

وجاء في القرار أن تشكل في كل مستشفى عدد من اللجان، ويصدر مدير المنطقة الصحية قراراً بتسمية أعضاء كل لجنة وفقاً للاطار المحدد بهذا القرار.

من جانب آخر، تنظم إحدى الشركات الخاصة اليوم السبت ندوة طبية بعنوان "الثقة بالنفس مفتاح الإشباع الجنسي"، يلقيها الرئيس السابق لجمعية الشرق الأوسط للطب الجنسي واستاذ أمراض الذكورة بجامعة القاهرة، ورئيس قسم أمراض الذكورة في مستشفى سليمان فقيه بجدة البروفيسور عمرو المليجي. وقال أحد مسؤولي الشركة وهو د. تامر سعد، إن "المحاضرة ستقام بفندق سيمفوني ستايل من الساعة 12 ظهرا حتى الثامنة مساء، وتأتي استثمارا للنجاح الكبير الذي حققته المنتجات الدوائية للشركة في الكويت".

ولفت إلى أن الشركة تعتزم طرح عبوة اقتصادية جديدة من هذا العقار الذي يعالج الضعف الجنسي لدى الرجال.

وأرجع سعد النجاح والإقبال الكبير على هذا الدواء لعلاج نقص الكفاءة الجنسية لَدى الرجال، نظراً لامتداد فاعليته حتى 36 ساعة، وهي فترة طويلة مقارنة بالمنتجات الأخرى الشبيهة، مما يحرر من ضغوط الوقت ومجهود الترتيب المسبق لهذه العملية التي يجب أن تتم بشكل تلقائي.

وأكد أن هذا المنتج ساعد الكثيرين ممن يعانون مشاكل ضعف الانتصاب في التغلب على هذه المشكلة الكبيرة بشكل فعال، الأمر الذي يعزز الثقة بالنفس في ما يتعلق بأداء العلاقة الحميمة بين الزوجين.

back to top