تأهل منتخب قطر لكرة القدم اليوم الثلاثاء الى نهائيات كأس اسيا في الامارات عام 2019 والدور الثالث الاخير من تصفيات مونديال روسيا 2018 بفوزه على مضيفته بوتان 3-صفر في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الثالثة.

Ad

وسجل محمد مونتاري (22) وحسن الهيدوس (35 و90) الاهداف الثلاثة.

ورفع منتخب قطر رصيده في صدارة المجموعة الى 18 نقطة من 6 انتصارات متتالية، بفارق 4 نقاط عن هونغ كونغ (من 7 مباريات) التي تعادلت سلبا مع الصين (6 مباريات) اليوم ايضا، في حين تملك الاخيرة 11 نقطة، وبقيت بوتان من دون رصيد.

وضمن منتخب قطر بالتالي المركز الاول في المجموعة بغض النظر عن النتائج المتبقية في الجولتين الاخيرتين.

وكانت قطر حققت اكبر فوز في تاريخها في التصفيات الحالية عندما اكتسحت بوتان بالذات 15-صفر في مباراة الذهاب بالدوحة في ايلول/سبتمبر الماضي.

ويتأهل صاحب المركز الاول في كل مجموعة من المجموعات الثماني في الدور الثاني الى جانب افضل اربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، الى الدور الثالث الاخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات ال12 على بطاقات التأهل المباشر الى كأس اسيا.

اما المنتخبات ال24 المتبقية في ختام الدور الثاني، فتشارك في تصفيات نهائية خاصة بكأس اسيا على 11 مقعدا في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الاخيرة من نصيب الدولة المضيفة، حيث تشهد كأس اسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا.

كما تأهل منتخب اليابان لكرة القدم الى نهائيات كأس اسيا في الامارات عام 2011 والى الدور الاخير من تصفيات مونديال روسيا 2018 بعد فوزه على نظيره الكمبودي 2-1 اليوم الثلاثاء في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الخامسة.

وسجل الهدفين شينجي اوكازاكي (52) وكيسوكي هوندا (90).

وضمنت اليابان صدارة المجموعة رافعة رصيدها الى 16 نقطة، بفارق نقطة امام سوريا الثانية (15 نقطة) التي تغلبت بدورها على مضيفتها سنغافورة 2-1، وبقيت الاخيرة في المركز الثالث برصيد 10 نقاط.

وسجل عمر خريبين (21 و90) هدفي سوريا، ومحمد صفوان بحر الدين (89 من ركلة جزاء) هدف سنغافورة.

واقترب منتخب سوريا بدرجة كبيرة من التأهل الى كأس اسيا والدور الحاسم في تصفيات المونديال ايضا كأحد افضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثاني.

ويتأهل صاحب المركز الاول في كل مجموعة من المجموعات الثماني في هذا الدور (الدور الثاني) الى جانب افضل اربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، الى الدور الثالث والاخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات ال12 على بطاقات التأهل المباشر الى كأس اسيا.

اما المنتخبات ال24 المتبقية في ختام الدور الثاني، فتشارك في تصفيات نهائية خاصة بكأس اسيا على 11 مقعدا في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الاخيرة من نصيب الدولة المضيفة، حيث تشهد كأس اسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا.

من جانب اخر سحقت السعودية منافستها تيمور الشرقية 10-صفر اليوم الثلاثاء في ديلي ضمن الجولة الثامنة من التصفيات المزدوجة (المجموعة الاولى) المؤهلة الى نهائيات كأس اسيا 2019 ومونديال روسيا 2018.

وفرض محمد السهلاوي نفسه نجما للمباراة بتسجيله خمسة اهداف في الدقائق (29 من ركلة جزاء، و42 و55 و70 و89)، واضاف اسامة هوساوي (34) ويحيى الشهري (35) وتيسير الجاسم (85) ونايف الهزازي (90) وفهد المولد (90) الاهداف الاخرى.

وكانت السعودية فازت على منافستها ذهابا 7-صفر، فرفعت رصيدها الى 16 نقطة من 6 مباريات متقدمة على الامارات التي تملك 10 نقاط وتلعب لاحقا ضد ماليزيا.

كما حقق منتخب ايران فوزا ساحقا على مضيفه غوام 6-صفر في الجولة الثامنة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 في الامارات اليوم الثلاثاء.

وانفردت ايران موقتا بصدارة المجموعة الرابعة مع 14 نقطة من 6 مباريات بفارق 3 نقاط عن عمان التي تحل على تركمانستان في وقت لاحق على استاد كوبيتداغ في عشق أباد.

على استاد اتحاد غوام ديديدو، سجل مهدي تاريمي (12 و63) وكمال الدين كاميابينيا (32) ورامين رضائيان (49) ومسعود شجاعي (52 من ركلة جزاء) وكريم أنصاري فرد (53) أهداف ايران.

وأكمل الفريقان المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد جون ماتكين لاعب غوام (51) وحارس مرمى إيراني علي رضا بيرانفاند (72).

وتقام الجولة التاسعة في 24 مارس المقبل حيث تلتقي عمان مع غوام في مسقط، وإيران مع الهند في طهران.

ومن جانب اخر سجل المهاجم المخضرم تيم كايهل ثلاثية لمنتخب استراليا ليقوده الى فوز ساحق على بنغلاديش 4-صفر ضمن منافسات المجموعة الثانية من تصفيات كأس اسيا 2019 ومونديال روسيا 2018 اليوم الثلاثاء في دكا.

وجاءت اهداف كايهل في الدقائق 6 و32 و37 واضاف مايل جيديناك الراعب (43).

واتخذت اجراءات امنية مشددة قبل المباراة حيث اغلقت المحال التجارية في ارجاء الملعب وخضع الجمهور الذي قدر ب20 الف متفرج لتفتيشات دقيقة خوفا من اي اعمال ارهابية جراء ما حصل في باريس يوم الجمعة الماضي.

وبالعودة الى مجريات اللعب، فقد افتتح كايهل (36 عاما) التسجيل بكرة رأسية بعد مرور 6 دقائق، ثم اضاف هدفين سهلين في مدى اربع دقائق (33 و37).

ورفع كايهل رصيده من الاهداف الدولية الى 45 وهو رقم قياسي في المنتخب الاسترالي.

وقبل نهاية الشوط الاول بدقيقتين اضاف قائد المنتخب جيديناك الهدف الرابع من كرة رأسية ايضا من مسافة قريبة.