اعلنت اسرائيل الاربعاء انها فتحت سفارة جديدة لها في القاهرة، بعد اربع سنوات بالضبط من اقتحام سفارتها اثر سقوط نظام حسني مبارك.

Ad

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية "عادت السفارة الاسرائيلية في مصر للعمل اليوم" موضحا "قبل اربع سنوات بالضبط، تم اجبار الدبلوماسيين الاسرائيليين على مغادرة السفارة الاسرائيلية".

واعلن الناطق باسم الخارجية المصرية احمد ابو زيد لوكالة فرانس برس انه "تم اليوم الأربعاء 9 (ايلول) سبتمبر الافتتاح الرسمي لمقر مؤقت للسفارة الإسرائيلية بدار سكن السفير الاسرائيلى ... بحضور وكيل الخارجية الاسرائيلية".

وكانت مصر اول بلد عربي يوقع معاهدة سلام مع اسرائيل في 1979. لكن العلاقات بين الجارين شهدت برودة مع سقوط حسني مبارك في 2011 وتنظيم تظاهرات امام السفارة الاسرائيلية في القاهرة في السنة نفسها.

واقتحم متظاهرون مصريون في 9 سبتمبر 2011 السفارة الاسرائيلية ورموا وثائق منها الى الشارع.

وعاد الدبلوماسيون الاسرائيليون الى القاهرة وعملوا من مقر مؤقت. ويترأس الطاقم الدبلوماسي في العاصمة المصرية السفير حاييم كورن الذي تسلم مهام منصبه في سبتمبر 2014.

ورحبت نائب وزير الخارجية تسيبي حوتوفلي باعادة فتح السفارة وقالت انه "بمواجهة التطورات الاقليمية تحضر العديد من الفرص للتعاون ولتعزيز العلاقات بين اسرائيل والدول في المنطقة، خاصة مصر".

وفي يونيو الماضي، قامت مصر بتعيين سفير جديد في اسرائيل بعد ان ظل شاغرا منذ استدعى الرئيس السابق المخلوع محمد مرسي السفير في عام 2012.

وكان مرسي الذي اطاح به الجيش في يوليو 2013، استدعى سفير بلاده لدى اسرائيل في نوفمبر 2012 احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وكانت العلاقات بين مصر واسرائيل تراجعت اثر انتخاب محمد مرسي رئيسا في يونيو 2012 بعد الاطاحة بمبارك.

واطيح بمرسي اول رئيس اسلامي للبلاد على يد عبد الفتاح السيسي قائد الجيش السابق الذي اصبح رئيس مصر في مايو 2014.