رئيس اللجنة الدولي للصليب الأحمر في صنعاء لتقييم الوضع الإنساني

نشر في 08-08-2015 | 14:16
آخر تحديث 08-08-2015 | 14:16
No Image Caption
بدأ رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر السبت زيارة إلى اليمن تستمر ثلاثة أيام لتقييم الوضع الإنساني المتدهور في الدولة التي تمزقها الحرب.

ووصل بيتر ماور إلى صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون الذين استقبلوه في المطار، بحسب مراسل فرانس برس.

وسيجري ماور محادثات مع قادة الحوثيين وحلفائهم من حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقالت منظمة الصليب الأحمر في بيان قبيل الزيارة أن زيارة ماور ستتمحور حول "الوضع الإنساني الصعب" في اليمن، مشيرة إلى أنه سيجري محادثات مع "مسؤولين كبار" لم تسمهم.

وأدت أكثر من أربعة أشهر من المعارك الشرسة في اليمن بين المتمردين والموالين للحكومة في المنفى، إلى الحاق الدمار بالدولة الفقيرة.

وتقدم ضربات جوية لتحالف عربي بقيادة السعودية إضافة إلى حصار جوي وبحري، الدعم لمؤيدي حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي.

وتقول الأمم المتحدة أن نحو أربعة آلاف شخص نصفهم من المدنيين قتلوا، و80% من السكان البالغ عددهم 21 مليون نسمة بحاجة لمساعدة وحماية، ويقول الصليب الأحمر أن 1,3 مليون يمني أجبروا على النزوح بسبب النزاع.

وقال ماور في بيان قبيل زيارته "أن الكلفة الإنسانية لهذا النزاع لم توفر أي أسرة في اليمن حالياً"، وأضاف أن "ما يقلقنا بشكل خاص هو الهجمات على المنشآت الطبية وموظفيها، إضافة إلى ذلك يجب تسهيل عمليات تسليم الغذاء والماء والدواء وليس عرقلتها".

ولم يتضح ما إذا كان ماور سيتوجه إلى مدينة عدن التي يسيطر عليها الموالون للحكومة، ولحق دمار هائل بالمرفأ الجنوبي للبلاد.

وأعلنت الحكومة الشهر الماضي أنها "حررت" عدن، آخر مدينة لجأ إليها الرئيس عبدربه منصور هادي قبل مغادرته إلى المنفى في المملكة العربية السعودية مع حكومته في مارس الماضي.

back to top