"الوطني": النتائج المالية للشركات الكويتية المدرجة سجلت نمواً قوياً

نشر في 24-08-2015 | 14:35
آخر تحديث 24-08-2015 | 14:35
No Image Caption
قال بنك الكويت الوطني أن النتائج المالية للشركات الكويتية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية "البورصة" سجلت نمواً قوياً في القطاع المصرفي والعقاري وقطاع الخدمات المالية خلال النصف الأول من عام 2015 رغم التباين بالنتائج العامة.

وأفاد الوطني في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم بأن تراجع نتائج شركات الاتصالات والنفط والغاز بدد النمو القوي الذي شهدته القطاعات الأخرى ونتيجة لذلك ارتفعت الأرباح الكلية بنسبة متواضعة بلغت 5.6 في المئة دون أي أثر يذكر على أسعار الأسهم.

وأضاف أن اجمالي أرباح 169 شركة كويتية مدرجة بلغ 868 مليون دينار بمستوى نمو معتدل نوعاً ما مقارنة بالنتائج الأقوى التي شهدها النصف الأول من عام 2014 ومع ذلك استمرت الخسائر المعلن عنها في الانكماش حيث تراجعت بنسبة 42 في المئة على أساس سنوي في النصف الأول من 2015 لتصل إلى 29 مليون دينار كويتي.

وبين أن البنوك كانت المحرك الأساسي للنمو حيث ارتفعت أرباح القطاع بنسبة قوية بلغت 13 في المئة على أساس سنوي مستفيدة من تحسن البيئة التشغيلية والنمو الصحي في الائتمان ما يسجل استمرار أرباح البنوك في السيطرة على قطاع الشركات المدرجة بحصة تبلغ 41 في المئة من إجمالي الأرباح.

وأوضح التقرير أن حصة البنوك ارتفعت بواقع ثلاثة نقاط مئوية في النصف الأول من عام 2015 مع هبوط مساهمة قطاع الاتصالات، مبيناً أن القطاع العقاري جاء في المرتبة الثانية من حيث المساهمة في نمو الأرباح.

وأشار إلى أن أرباح القطاع العقاري ارتفعت بنسبة ملحوظة بلغت 32 في المئة على أساس سنوي ليبلغ إجماليها 96 مليون دينار إلا أن هذا الرقم الإجمالي لا يمثل الأداء الفعلي للقطاع.

وأضاف أن شركات الخدمات المالية غير المصرفية كانت أيضاً محركاً رئيسياً للنمو في الأرباح وبلغ إجمالي أرباح القطاع 93 مليون دينار مرتفعاً بنسبة قوية بلغت 43 في المئة على أساس سنوي ومع ذلك فإن نظرة عن كثب إلى أداء القطاع تكشف تعافياً أكثر تواضعاً.

وأفاد التقرير بأن عدد الشركات التي أعلنت عن تحقيق خسائر ارتفع إلى 13 شركة في النصف الأول من 2015 بعد أن بلغت 9 شركات في النصف الأول من عام 2014 إذ يبدو أن ضعف أداء الأسهم الكويتية وبعض الأسهم الإقليمية في النصف الأول من عام 2015 قد أثر على محافظ شركات الاستثمار.

وذكر أن شركات الاتصالات ساهمت بتراجع أرباح الشركات حيث تراجعت أرباح القطاع بنحو الثلث تقريباً وشهدت أكبر شركتين في القطاع تراجعاً ملحوظاً في الأرباح.

وأوضح أن قطاع النفط والغاز كان أحد القطاعات الأخرى التي شهدت تراجعاً في الأرباح الإجمالية في النصف الأول من 2015 مقارنة بالنصف الأول من عام 2014 حيث انخفضت أسعار النفط بأكثر من 50 في المئة بالمقارنة بين الفترتين.

back to top