السعودية: أي شخص يشكك بنوايا المملكة تجاه العراق لا يعلم سياسة الرياض تجاه بغداد

نشر في 11-11-2015 | 19:45
آخر تحديث 11-11-2015 | 19:45
No Image Caption
أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم أن المملكة العربية السعودية تنظر للعراق من منطلق الأخوة مجددا التأكيد على رفض "التدخل" الإيراني في العراق.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البرازيلي ماورو فييرا في ختام القمة الرابعة بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية بالرياض "نحن في المملكة العربية السعودية ننظر للعراق كأخوة لنا وليس على أنهم سنة أو شيعة وأي شخص يشكك في نوايا المملكة تجاه العراق لا يعلم سياسة الرياض تجاه بغداد".

وحول عدم تضمن (اعلان الرياض) الصادر في ختام القمة اشارة الى العراق قال الجبير إنه لا تمر مناسبة أو حدث إلا ويتم التأكيد على رفض التدخل الإيراني في العراق وعدم خضوعه للنفوذ الإيراني مع التأكيد على وحدة أراضي العراق.

وفيما يتعلق باليمن أكد وزير الخارجية السعودي أهمية التوصل إلى حل سلمي بناء على قرار مجلس الأمن الذي يرفض انقلاب جماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح على الشرعية في اليمن معربا عن الأمل بان تكلل المباحثات التي ستجرى بين الأطراف اليمنية المختلفة خلال الأيام المقبلة بالنجاح وتحقق الأمن والسلام لليمن.

وحول (اعلان القاهرة)الذي وقع مع نظيره المصري سامح شكري بالرياض اليوم محضرا لإنشاء مجلس تنسيق سعودي - مصري لتنفيذه اكد وزير الخارجية السعودي وجود تنسيق كامل بين دولتي مصر والسعودية بشأنه.

وفيما يتعلق بالقمة العربية الأمريكية الجنوبية أكد الجبير توافق قادة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية على نقاط البيان الختامي الذي صدر عن القمة مشيرا الى انه لم تتحفظ أي دولة مشاركة في قمة الرياض على نقاط البيان.

واعرب الجبير عن الشكر لدول امريكا الجنوبية على اعترافها بدولة فلسطينية وبمشروعية الحق الفلسطيني وتأكيدها على عدم التدخل في شئون المنطقة.

وتوقع أن يدعم (اعلان الرياض) العلاقات بين الجانبين في كافة المجالات مؤكدا أن القمة كانت ناجحة للغاية حيث تساهم في تعزيز التعاون في مجالات التعليم والاقتصاد والتصنيع والتشاور والتنسيق السياسي.

ومن جانبه أعرب وزير الخارجية البرازيلي وهو المنسق الإقليمي لدول أمريكا الجنوبية عن الشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية على استضافتها للقمة مؤكدا وجود العديد من الروابط والنقاط التي تجمع دول الإقليمين.

ودعا وزير الخارجية البرازيلي الى تشجيع وتنمية العلاقات بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية لافتا الى أن هذه العلاقات شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية ومرشحة للمزيد التعاون بين الجانبين في المستقبل.

back to top