شن الطيران الروسي للمرة الاولى مساء الخميس غارة على محافظة الرقة معقل تنظيم الدولة الاسلامية في شرق سوريا، ما ادى الى مقتل ما لا يقل عن 12 جهاديا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة.

Ad

وفي موسكو اعلنت وزارة الدفاع الروسية شن غارات مساء الخميس على الرقة في سياق عمليات قصف استهدفت ايضا محافظات حلب (شمال) وادلب (شمال غرب) وحماة (وسط).

وهي المرة الاولى التي يعلن فيها الطيران الروسي ضرب تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة الرقة، والمدينة التي تحمل الاسم ذاته وتعتبر معقل التنظيم الجهادي.

وافادت وزارة الدفاع في بيان ان قاذفات تكتيكية من طراز سوخوي-34 استهدفت بصورة خاصة "مركزا للقيادة مموها في كسرة فرج" جنوب غرب الرقة. كما قصفت الطائرات الروسية "معسكر تدريب" للتنظيم قرب قرية معدان جديد على بعد 70 كلم شرقا.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس ان "الضربات الروسية استهدفت مساء الخميس الاطراف الغربية لمدينة الرقة ومنطقة مطار الطبقة الى الجنوب الغربي، ما ادى الى مقتل ما لا يقل عن 12 جهاديا". واضاف ان "جثث الجهاديين نقلت الى احد مستشفيات المحافظة".

وقصف الطيران الروسي ايضا للمرة الاولى محافظة حلب في الشمال.

وقالت الوزارة ان "مركزا للقيادة وآخر للاتصالات (لتنظيم الدولة الاسلامية) دمرا" في دارة عزة في محافظة حلب. واضافت ان "قاذفات من طراز سوخوي-25 ضربت معسكرا للدولة الاسلامية في معرة النعمان في محافظة ادلب". واوضحت ان "ملاجىء محصنة ومخزونات من الاسلحة دمرت بالكامل".

وقال المرصد ان تنظيم الدولة الاسلامية لا وجود له في معرة النعمان او دارة عزة حيث تتمركز جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

واستهدف الطيران الروسي ايضا بلدة هبيط في محافظة ادلب. وفي هذه المنطقة قال المرصد ان سبعة مدنيين بينهم طفلان قتلوا في غارات روسية امس.

الى ذلك اغارت طائرات سوخوي-24 ام على "مركز للقيادة للدولة الاسلامية" في كفر زيتا في محافظة حماة. وقال المرصد ان لا وجود لتنظيم الدولة الاسلامية في هذه البلدة التي تسيطر عليها مجموعات مسلحة اسلامية.

وقالت الوزارة الروسية ان الطيران الروسي قام في الساعات ال24 الاخيرة "ب18 طلعة استهدف خلالها 12 موقعا لتنظيم الدولة الاسلامية الارهابي".