كشفت مديرة إدارة التخصيص في المؤسسة العامة للرعاية السكنية أسماء جاسم علي أن توزيع المؤسسة مؤخراً 12 ألف وحدة سكنية خلال السنة المالية الماضية أثر على خفض طابور الانتظار الإسكاني إلى 104 آلاف طلب، بعد بلوغه أكثر من 110 آلاف، مشيرة إلى أنه في الوقت الذي يرتفع طابور الانتظار سنوياً ما يقارب 7 آلاف طلب توزع المؤسسة ضعفه، والعدد معرض للزيادة. وقالت أسماء علي في لقاء خاص مع «الجريدة»، إن «المؤسسة  ستتخذ الإجراءات اللازمة لإلغاء الطلبات الإسكانية لكل من يقوم بالتجاهل وتمر على فترة تقديمه للطلب سنوات كثيرة ولم يقم بالتخصيص»، مبينة أنه من غير المعقول أن تمر سنوات كثيرة على طلب البعض دون التخصيص، في حين أننا قمنا بتوزيع مشاريع إسكانية كثيرة من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ولم يقم بالتخصيص عليها، مما يفسر عدم الرغبة في الحصول على الرعاية السكنية. ولفتت إلى أن عدد المواطنين الذين قاموا بالتخصيص على مشروع جنوب المطلاع الإسكاني تجاوز 7300، تم توزيع 1790 قسيمة منهم حتى الآن، في الوقت الذي ارتفع فيه تاريخ استدعاء أصحاب الطلبات الإسكانية للتخصيص على المشروع حتى 31/12/2006 وما قبل، متوقعة رفع تاريخ التخصيص حتى نهاية 2007 أو 2008 وما قبل، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن المؤسسة ستفتح باب التخصيص على 6000 بيت في مشروع جنوب المطلاع الإسكاني خلال السنة المالية 2017/2018 بمساحة 400م2، والتي ستوزع إلى جانب قسائم جنوب سعد العبدالله في السنة المالية ذاتها. وبينت أن أعداد الوحدات السكنية الجاهزة لتخصيصها في مشروع جنوب سعد العبدالله لم تحدد حتى الآن، لأن العدد الإجمالي للمشروع غير واضح، لوجود عوائق في المنطقة من الممكن أن تؤخر التخصيص، مؤكدة في الوقت ذاته ان هناك جهودا حثيثة بيننا وبين البلدية، للانتهاء من إزالة جميع العوائق مع الجهات المعنية، وكانت مجريات اللقاء كالتالي:

Ad

• من خلال موقعك كمديرة لإدارة التخصيص في المؤسسة العامة للرعاية السكنية، حدثينا عن مشاريعكم القائمة؟

- في الحقيقة نعمل حالياً في المؤسسة العامة للرعاية السكنية على تخصيص وتوزيع مشروع جنوب المطلاع الإسكاني أحد اكبر المشاريع الاسكانية، حيث يضم ثلاثين ألف (30000) وحدة سكنية، ولاقى قبولاً وإعجاباً كبيرين من المواطنين بعد تجاوز عدد المواطنين الذين قاموا بالتخصيص على المشروع 7300، تم توزيع 1790 قسيمة منهم حتى الآن، واستدعاء أصحاب الطلبات الإسكانية حتى تاريخ 31/12/2006 وما قبل للتخصيص على المنطقة، وإذا انتهينا من توزيع 12 ألف وحدة فسنقوم كذلك باستدعاء المواطنين للتخصيص والتوزيع دون توقف، خصوصا أننا نجهز لتوزيعات السنة المالية المقبلة على نفس المشروع، وتوزيعاتنا في المطلاع الآن على قطاع (N11) حتى توزيعات الدفعة السادسة، وبعد ذلك سيتم ابلاغنا من قبل المهندسين بشأن ذلك.

• حدثينا عن شروط التخصيص؟

- من شروط التخصيص على الوحدات السكنية، ان تكون الأسرة مقيمة في البلاد، وإحضار البطاقات المدنية والسجل العقاري، وشهادة راتب لرب الأسرة، وشهادة من بنك الائتمان، أما بالنسبة للمتقاعد فعليه أن يحضر شهادات دراسية لأبنائه لآخر عامين دراسيين، حتى نتحقق من إقامة الأسرة في البلاد.

• ما المشاكل التي تواجهكم في التخصيص؟

- المشاكل التي تواجهنا هي التخصيص من خلال التوكيل العام، ونبهنا مراراً أن التوكيل غير نافذ في عملية التخصيص إلا لحالات معينة بقرار من المدير العام للمبعوثين خارج البلاد من قبل الدولة كالدبلوماسيين ومبتعثي الدراسات، إلى جانب العسكريين العاملين بالخارج أو المبتعثين، أيا كانت الجهة التابع لها داخل البلاد كالدفاع، أو الداخلية، أو الحرس الوطني، إلى جانب المرضى والمعاقين الملازمين للمستشفى، أو الذين يتم علاجهم خارج البلاد أو مرافقيهم، فضلا عن المسجونين بصفة عامة، ونطلب من جميعهم الشهادات الرسمية التي تثبت ذلك أياً كان وضعه لإتمام عملية التخصيص.

• هل من الممكن أن تطلعينا عن الجدول الزمني لخطة التخصيص والتوزيع للسنة المالية الحالية والمقبلة؟

- نعم، لقد تعهدت المؤسسة بفتح باب التخصيص خلال السنة المالية الحالية 2015/2016 لتوزيع 12 ألف وحدة سكنية، وسنقوم بتوزيع 12 ألف وحدة أيضاً خلال السنة المالية المقبلة 2016/2017، كما هو معلن.

• ألا يوجد توزيع للبيوت ضمن خططكم المستقبلية؟

نعم، سنفتح باب التخصيص على 6000 بيت في مشروع جنوب المطلاع الإسكاني خلال السنة المالية 2017/2018 بمساحة 400م2، والتي ستوزع الى جانب قسائم جنوب سعد العبدالله في السنة المالية ذاتها، وليس لدينا عددها حتى الآن، لأن العدد الإجمالي لها غير واضح، لوجود عوائق في المنطقة من الممكن ان تؤخر تخصيص المشروع، ولكن هناك جهود حثيثة بيننا وبين البلدية للانتهاء من ازالة جميع العوائق مع الجهات المعنية.

• ماذا عن إعلان مشاريع جديدة وضمها خلال التوزيعات المقبلة؟

- لن نعلن مشاريع جديدة خلال فترة توزيعاتنا المعلنة.

• ما صحة تحركات الإسكان لضم جنوب خيطان وطرحها للمواطنين وفتح باب التخصيص عليها؟

 - لا يوجد أي معلومات حول ذلك.

• ما رأيك في انتقادات البعض تجاه آلية التخصيص على المخطط أو التوزيع الورقي؟

- هناك إقبال كبير على عمليات التخصيص والتوزيع، وعلى العكس هناك الكثير من المواطنين لديهم ارتياح كبير لآلية التخصيص الحالية، ولا نواجه مشاكل مع المواطنين تجاه ذلك.

• هل هناك توجه لتطوير آلية التخصيص؟

- هناك تنسيق مع وزارة العدل بشأن التسهيل على المواطن لاستخراج شهادة السجل العقاري في مبنى المؤسسة، بعيداً عن عناء الذهاب إلى وزارة العدل، والآن هناك تعاون مشترك يسهل على المواطن هذا الأمر.

• هل هناك توجه إلكتروني في الإدارة؟

- بالتاكيد نحن في المؤسسة مهتمون بالجانب الإلكتروني، وهناك دورات تدريبية مستمرة للعمل على النقلة الالكترونية.

• هل هناك خط ساخن أو تواصل مباشر مع المواطنين؟

- نعم نتواصل مع المواطنين من خلال الصحف ووسائل الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، وستكون قريباً هناك خدمة الاستعلام الهاتفي للرد على استفساراتهم.

• إلى أين وصل السكن العمودي؟

- تم توزيع جميع شقق السكن العمودي في مدينة جابر الأحمد وشمال غرب الصليبيخات.

• هل هناك عمليات تخصيص للسكن العمودي خلال الفترة المقبلة؟

- لا يوجد تخصيص للسكن العمودي خلال المشاريع الحالية في الفترة المقبلة، رغم أنها لاقت إقبالاً كبيراً بعد توزيع 310 شقق في شمال غرب الصليبيخات، و71 شقة في مدينة جابر الأحمد خلال توزيعات السنة المالية الماضية بعد استدعائنا للمواطنين حتى سنة 2005 وما قبل، لاسيما ان هناك أسر لديها مشاكل ولا تستطيع أخذ قروض عقارية في الوقت الذي يسعى الكثير من المواطنين للحصول على مسكن متوافر، فضلا عن تجهيزها بغرفة للسائق وأخرى للخادمة، وغرف مميزة بمساحات واسعة مماثلة لمساحة البيوت والقسائم.

• أين وصلت شمال الصبية أو الصابرية؟

- الصابرية وجنوب سعد العبدالله والخيران مشاريع مستقبلية أدرجت لمشاريع السنوات المقبلة، وغير معروف العدد النهائي للوحدات السكنية للمشاريع حتى الآن.

• حدثينا عن استدعائكم أصحاب شقق الصوابر مؤخراً وإلى ماذا انتهى الاتفاق؟

- عدد أصحاب شقق الصوابر 73 مواطنا معظمهم انتقلوا إلى البديل السكني وحصلوا على شقق شمال غرب الصليبيخات.

• ماذا عن شقق الصوابر؟ وكيف ستتعامل المؤسسة مع الأرض؟ وهل من تفاوضات حولها؟

- الصوابر الان تابعة لأملاك الدولة في وزارة المالية.

• كم توزيعات الإسكان الفعلية للسنة المالية الماضية 2014/2015؟

- وزعنا 2201 بيت في صباح الأحمد، و1475 بيتا في جابر الأحمد، و396 بيتا في شمال غرب الصليبيخات، و133 قسيمة في أبوحليفة، و171 قسيمة في الصباحية 5201 في غرب عبدالله المبارك، بالإضافة إلى 380 شقة في شمال غرب الصليبيخات وجابر الأحمد، وملتزمون بتوزيع 12 ألف وحدة سكنية خلال السنة المالية الحالية.

• وماذا عن مشروع غرب عبدالله المبارك؟

- من المتوقع الانتهاء من البنية التحتية لمشروع غرب عبدالله المبارك نهاية عام 2017.

• هل من المتوقع رفع تاريخ التخصيص على مشروع جنوب المطلاع؟

- نعم من المتوقع رفع تاريخ التخصيص لمشروع جنوب المطلاع حتى نهاية 2007 أو 2008 وما قبل، لاسيما اننا مستمرون في استدعاء المواطنين والتخصيص على المشروع على سنتين ماليتين لتوزيع 24 ألف وحدة سكنية، خصوصا اننا نقوم بالتجهيزات للسنة المالية المقبلة.

• كيف أثرت توزيعاتكم الأخيرة الممثلة في 12 ألف وحدة سكنية كل سنة مالية على طابور الانتظار؟

- أثرت بالتأكيد، ففي الوقت الذي يرتفع طابور الانتظار سنوياً ما يقارب 7 آلاف طلب اسكاني جديد، نقوم بتوزيع ضعفه، والعدد معرض للزيادة، وطابور الانتظار اصبح الآن بعد توزيعات 12 ألف وحدة خلال السنة المالية الماضية 104 آلاف بعد وصوله إلى أكثر من 110 آلاف.

• كيف تتعاملون مع طلبات قديمة تعود إلى ما قبل 1990 وورود أولويتها في التخصيص على جميع المشاريع؟

- تم استدعاء جميع الطلبات الإسكانية التي تعود الى 31/12/1990 وما قبل، لمراجعة المؤسسة للتخصيص على المشاريع المتوافرة بعد ورود الاولوية الإسكانية على جميع المشاريع، ومن لم يراجع فستقوم المؤسسة باتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم.

• كلمة أخيرة تودين الإشارة إليها؟

أدعو المواطنين من أصحاب الطلبات الاسكانية 31/12/2006 وما قبل والراغبين في التخصيص على منطقة جنوب المطلاع، إلى مراجعة المؤسسة مصطحبين معهم المستندات اللازمة للتخصيص في وقت كاف، حتى يتسنى للمؤسسة إصدار قرارات التخصيص لهم.