تركيا تهاجم معسكرات لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق

نشر في 25-07-2015 | 13:49
آخر تحديث 25-07-2015 | 13:49
No Image Caption
قالت تركيا اليوم السبت إن طائراتها المقاتلة شنت هجمات على معسكرات لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق خلال الليل وإن قواتها البرية هاجمات مسلحي الحزب ومتشددي تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سورية.

وستوجه الهجمات ضد حزب العمال الكردستاني على الأرجح ضربة قوية لعملية السلام المتعثرة مع الأكراد.

وشنت تركيا أولى هجماتها الجوية على أهداف الدولة الإسلامية في سورية في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة وتعهدت باتخاذ إجراء أكثر حزماً ضد الجهاديين والمسلحين الأكراد.

وقال مكتب رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن طائرات مقاتلة أصابت أهدافاً لحزب العمال الكردستاني في عدد من المواقع بشمال العراق فاستهدفت مستودعات و"نقاطاً لوجستية" ومناطق معيشة ومباني تخزين.

ويخوض حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره واشنطن وأنقرة منظمة إرهابية تمرداً منذ ثلاثة عقود ضد تركيا من أجل حكم ذاتي أكبر للأكراد.

وعززت تركيا دورها في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية أمس الجمعة، وعلاوة على شن أولى ضرباتها الجوية ضد متشددي التنظيم في سورية تعهدت تركيا بفتح قواعدها الجوية للولايات المتحدة.

واحتجزت تركيا أكثر من 300 شخص يشتبه في أنهم ينتمون للدولة الإسلامية وحزب العمال الكردستاني في حملة للشرطة أمس الجمعة، وتعهد داود أوغلو بقتال جميع "الجماعات الإرهابية" على حد سواء.

ويأتي دور تركيا النشط بعد أن قتل مفجر انتحاري يشتبه بأنه من الدولة الإسلامية 32 شخصاً بعضهم من الأكراد الأسبوع الماضي في مدينة سروج الحدودية التركية، وأثار ذلك موجة من العنف في جنوب غرب البلاد الذي يغلب على سكانه الأكراد وقتل حزب العمال الكردستاني ضابطي شرطة على الأقل وقال إن الهجوم رد على التفجير الانتحاري.

ويشتبه كثير من الأكراد وأنصار المعارضة بأن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وحزب العدالة والتنمية التركي الحاكم يدعمان سراً الدولة الإسلامية ضد المقاتلين الأكراد في سورية وهو أمر نفته الحكومة مراراً.

وخاض إردوغان غمار مخاطرة سياسية بالبدء في محادثات سلام عام 2012 مع الأكراد الذين يمثلون حوالي 20 بالمئة من سكان تركيا لكنهم يتهمونه الآن بعدم الوفاء بوعوده.

وقال إردوغان أمس الجمعة إنه أبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن الهجمات ستركز على حزب العمال الكردستاني الذي يصفه بالمنظمة الانفصالية.

back to top