تجري شركة "ياهو!" الاميركية حاليا تجارب مع "غوغل" تتعلق بعمليات البحث على الانترنت اثر اعادة النظر بشراكتها مع عملاق المعلوماتية "مايكروسوفت" في هذا المجال.

Ad

وقال متحدث باسم "ياهو!" إنه "مع عملنا على توفير التجربة الافضل لمستخدمي ياهو!، نجري بين الحين والآخر تجارب بسيطة مع مجموعة من الشركاء بما في ذلك محركات للبحث"، مشيرا الى ان "غوغل" هي من بين هذه الشركات.

وتابع "لا يوجد ما نضيفه حاليا في هذا المجال".

من ناحيته اشار متحدث باسم "غوغل" لوكالة فرانس برس الى ان "ياهو! تجري حاليا اختبارات على نتائج بحث على الانترنت واعلانات مع عدد من الشركاء من بينهم غوغل".

هذه العملية بين المجموعتين العملاقتين في مجال الانترنت ممكنة منذ التعديل الذي حصل في نيسان/ابريل الماضي لاتفاق بشأن البحث على الانترنت يربط منذ العام 2009 بين "ياهو!" و"مايكروسوفت".

وفي الأساس، كانت "ياهو!" تتزود حصريا من "مايكروسوفت" بالتكنولوجيا المتعلقة بالبحث على كل المواقع التابعة للمجموعتين. الا ان هذه الشراكة لم تعد حصرية سواء بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية أو للاجهزة المحمولة.

وتواصل "ياهو!" تقديم اعلانات ونتائج بحث على خدمة "بينغ" للبحث من "مايكروسوفت" منافسة خدمة "غوغل" للبحث، بأكثرية لا تتعدى 51 % من الحركة المتعلقة بعمليات البحث على اجهزة الكمبيوتر المكتبية.

وباتت "ياهو!" بالتالي تتمتع بهامش مناورة اكبر (49 %) لتشغيل التكنولوجيا الاعلانية الخاصة بها من بينها منصتها الالكترونية الجديدة "جيميناي".

مع ذلك، في حال نجحت التجارب بين "غوغل" و"ياهو!"، قد تثير اي شراكة محتملة بين عملاقي الانترنت تحفظات الهيئات المولجة مراقبة التنافسية في القطاع.

ومن المتوقع ان تستحوذ "غوغل" على حصة 54,5 % من سوق البحث على الانترنت في العالم هذا العام، بحسب شركة "إي ماركتر" الاقتصادية.

أما الثنائي "مايكروسوفت"/"ياهو!" فمن المتوقع ان تبلغ حصته 6,5 % في السوق المقدرة قيمتها ب 81,59 مليار دولار.