اعلنت الغالبية الجمهورية الاربعاء ان الكونغرس الاميركي سيمهل نفسه خمسة ايام اضافية لانجاز تمويل الدولة الفدرالية لبقية السنة المالية 2016.

Ad

وقال النائب الجمهوري هال روجرز ان الموعد الاقصى المحدد الجمعة 11 ديسمبر سيؤجل الى 16ديسمبر، معلنا اقتراح قانون لهذه الغاية يتوقع ان يقره مجلسا الكونغرس، النواب والشيوخ، في وقت سريع.

وقد تبنى الكونغرس في اكتوبر ميزانية للسنة المالية 2016 (اكتوبر 2015- سبتمبر 2016) لكن هذه الميزانية لا تحدد القيمة الاجمالية للنفقات. ويفترض تدوينها في قوانين مالية تحدد الاعتمادات لكل دائرة والبرنامج الفدرالي. وهذه القوانين هي موضع مفاوضات صعبة بين البرلمانيين.

وكان الكونغرس تبنى تدبيرا لتأمين تمويل موقت حتى 11 ديسمبر الى حين الانتهاء من المفاوضات. وهي تسجل من جديد تأخيرا فيما يأمل زعماء الكتل البرلمانية انجاز العمل بحلول الاربعاء المقبل.

وبدون التصويت في الوقت المحدد على هذه القوانين المالية المجموعة في نص واحد فان الدولة الفدرالية ستضطر لاغلاق جزء من مؤسساتها وارسال مئات الاف الموظفين الذين يعتبرون غير ضروريين الى منازلهم، في سيناريو كارثي شهدته البلاد في اكتوبر 2013 عند فشل المفاوضات بشأن الميزانية بين الديمقراطيين والجمهوريين.