أفلام جديدة تنعش صناعة السينما المصرية

نشر في 30-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-10-2015 | 00:01
بعد توقف وجمود في الحركة السينمائية دام عدة أشهر لأسباب متباينة، عادت بلاتوهات السينما للانتعاش من خلال تجارب سينمائية جديدة بدأ تصويرها، في حين انتهى صانعو بعض الأعمال الأخرى من المشاهد المتبقية في أعمالهم منذ فترة طويلة.
بدأت ياسمين عبد العزيز تصوير أحدث أفلامها السينمائية «عصمت أبو شنب» مع الفنان التونسي ظافر العابدين بأولى تجاربه السينمائية والمخرج سامح عبد العزيز، وهو الفيلم الذي ينتجه أحمد السبكي وسيعرض بداية العام المقبل.

يتطرَّق الفيلم إلى الشرطة النسائية ودورها في مكافحة التحرش من خلال شخصية الضابط عصمت التي تجسد دورها ياسمين. وتدور الحوادث في إطار اجتماعي حول قصة الحب وعلاقاتها بالمحيطين بها وطبيعة عملها في جهاز الشرطة، فيما يستغرق تصوير الفيلم نحو خمسة أسابيع داخل مصر.

أما حورية فرغلي فتعود إلى البطولة السينمائية من خلال فيلمها السينمائي الجديد «حرامي الجسد» الذي انطلق تصويره أخيراً مع المخرج خالد الحجر، وتشاركها بطولته مجموعة من الفنانين الشباب، وسيعرض في مهرجانات سينمائية قبل طرحه جماهيرياً.

وتعود حورية بعد غياب نحو عام إلى السينما منذ أن قدمت «ديكور» مع خالد أبو النجا حاصدةً عن دورها فيه عدداً من الجوائز، وقد شارك الفيلم في المسابقة العربية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الأخيرة.

ويخوض المخرج أمير رمسيس تجربة سينمائية شبابية عبر فيلمه الجديد «خانة اليك» ويشارك في بطولته كل من محمد شاهين، عمر السعيد، نبيل عيسى، محمد فراج وأمينة خليل، فيما كتب النص لؤي السيد وينتجه سامح العجمي.

وانتهى أمير من تصوير نحو 70 % من مشاهد الفيلم خلال الأسابيع الماضية، ويدور معظمها في القاهرة حول خمسة شباب يستيقظون من النوم ويجدون أنفسهم في مكان مهجور لا يعرفون سبب تواجدهم فيه حيث تبدأ رحلة البحث عن هذا السر وتنكشف علاقاتهم ببعضهم البعض.

ويعود أحمد عز سريعاً إلى بلاتوهات التصوير مع المخرج طارق العريان والسيناريست صلاح الجهيني عبر فيلم جديد يحمل اسم «رجالة حمزة» بشكل مبدئي ويتعاون فيه مع فريق عمل «ولاد رزق» الذي حقق إيرادات وصلت إلى نحو 25 مليون جنيه.

عز يبدأ تصوير فيلمه الجديد الشهر المقبل، فور الاستقرار على فريق العمل الذي سيصاحبه علماً بأن المخرج طارق العريان لا يزال في مرحلة ترشيحات الأبطال مع وجود أسماء عدة مرشحة للبطولة النسائية.

الفنان أحمد السقا لا يزال يتكتم عن تفاصيل مشروعه السينمائي الجديد مع كل من المخرج رامي إمام والمنتج هشام عبد الخالق، ويعقدون جلسات عمل مستمرة من دون الكشف عن فريق العمل علماً بأن الفيلم الجديد تحدد الشهر المقبل موعداً لانطلاق تصويره، خصوصاً مع ارتباط رامي إمام بمسلسل درامي لرمضان المقبل.

«وهم حقيقي»

يستعد عمرو عبد الجليل لبداية تصوير فيلمه السينمائي الجديد الذي يحمل اسم «وهم حقيقي» بشكل مبدئي وتشاركه في بطولته شيري عادل ويخرجه تامر بسيوني، فيما يجري المؤلف كريم الحسيني تعديلات أخيرة على سيناريو العمل المقرر عرضه خلال إجازة نصف العام.

يعقد عمرو جلسات مع فريق العمل للبدء بتصوير الفيلم نهاية الشهر الجاري، في إطار كوميدي رومانسي حول قصة حب تجمع بين عمرو وشيري عادل تواجه ظروفاً اجتماعية ومواقف كوميدية معقدة.

أما المخرج علي إدريس فانتهى من تصوير المشاهد الخارجية لفيلمه «البر التاني» وتم تصوير المشاهد الأخيرة في مياه البحر المتوسط على مدار أيام فيما يتبقى عدد محدود من المشاهد سيصورها فريق العمل في إيطاليا خلال الأيام المقبلة.

الفيلم الذي يتطرق إلى مشكلة الهجرة غير الشرعية يقوم ببطولته محمد علي مع عفاف شعيب، فيما يتوقع أن يعرض بداية العام المقبل في الصالات السينمائية بعدما استغرق تصويره نحو ستة أشهر.

واتفق تامر حسني مع المنتج محمد السبكي على بطولة فيلم سينمائي جديد يعرض خلال الصيف المقبل على أن يبدأ التحضير له فور الانتهاء من ألبومه المتوقع أن يرى النور بداية العام المقبل، ووقع حسني التعاقد مع السبكي ويجري راهناً البحث عن سيناريو مناسب يعود من خلاله.

انتهت المخرجة كاملة أبو ذكري من تصوير أحدث أفلامها السينمائية «يوم للستات» مع كل من إلهام شاهين، نيللي كريم ومحمود حميدة بعد توقفات استمرت لفترة طويلة، وهي صورت آخر المشاهد بداية الشهر الحالي لتبدأ عملية مونتاج ومكساج الفيلم تمهيداً لعرضه في عدد من المهرجانات السينمائية.

كذلك انتهت المخرجة هالة خليل من تصوير أحدث أفلامها السينمائية «نوارة» مع كل من منة شلبي ومحمود حميدة، فيما صورت الملصقات الدعائية الخاصة به خلال الأيام الماضية تمهيداً لترويجه بالمهرجانات السينمائية.

back to top