«الصحة» تدعو الحجاج إلى إجراء الفحوصات الطبية وأخذ التطعيمات

نشر في 06-09-2015 | 00:02
آخر تحديث 06-09-2015 | 00:02
No Image Caption
المطيري: المراكز الصحية ستوزع دليل الحاج والمعتمر للوقاية من المخاطر الصحية
أكدت د. غالية المطيري أن المكتب الإعلامي قام بالتنسيق مع فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية بالتواصل المباشر وغير المباشر مع الراغبين في تأدية فريضة الحج لرفع مستوى وعيهم الصحي.

أقام المكتب الاعلامي بوزارة الصحة بالتعاون مع مكتب شؤون الحج بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية يوما توعويا مفتوحا في مبنى وزارة الاوقاف تحت شعار «نحو حج آمن» تم خلاله تطعيم ما يقارب ٥٠ حاجا من موظفي وزارة الاوقاف وتقديم خدمات الفحص والاستشارات المجانية.

ودعت رئيسة المكتب الاعلامي د. غالية المطيري على هامش هذا اليوم المفتوح الراغبين في تأدية مناسك الحج لهذا العام إلى مراجعة المراكز الصحية بمناطقهم لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وأخذ التطعيمات الخاصة بموسم الحج، لافتة الى ان المراكز الصحية ستقوم بتوزيع «كتيب صحي» أعده المكتب الاعلامي بالوزارة بعنوان «دليل الحاج والمعتمر» يحتوي على إرشادات وتعليمات صحية هامة تساعد على الوقاية من المخاطر الصحية التي قد تواجه الحجاج سواء قبل أو أثناء أو بعد الحج كما دعت أصحاب الحملات إلى استلام المطبوعات التوعوية من مقر بعثة الحج الكويتية بوزارة الصحة.

مخاطر صحية

 وشددت المطيرى على ضرورة رفع وعي الحجاج بطرق الوقاية من المخاطر الصحية بناء على تعليمات وزير الصحة د. علي العبيدي ووكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي، مؤكدة أن المكتب الاعلامي قام بالتنسيق مع فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية بالتواصل المباشر وغير المباشر مع الراغبين في تأدية فريضة مناسك الحج لرفع مستوى وعيهم الصحي وإرشادهم الى أهم وأفضل طرق الوقاية لحماية أنفسهم من الأمراض والأوبئة المعدية في موسم الحج أثناء تواجدهم بالديار المقدسة بجانب الوقاية من حالات الاصابة وضربة الشمس أو الانهاك الحراري وبالذات لأصحاب الأمراض المزمنة كالضغط والسكري وأمراض القلب وغيرها.

ونصحت هؤلاء المرضى بأخذ الأدوية التي يستخدمونها معهم خلال وجودهم في الحج بالديار المقدسة واستلام الكارت الخاص بمريض السكري والذي يُبين التشخيص وعنوان اقرب شخص، كما نصحت مصابي الأمراض المزمنة بتأجيل الحج عندما تكون حالتهم غير مستقرة وذلك بعد مراجعة الطبيب المختص.

استشارات مجانية

وبينت د. المطيرى أن الخدمات الصحية المقدمة للحجاج هذا العام تشمل ايضا تفعيل خدمة الاستشارات المجانية التي وفرتها وزارة الصحة (١٥١) والتي تعمل من الساعة ٢ ظهرا الى ١٠ مساء للرد على اي استفسار طبي يخص الاستشارات الخاصة بصحة الحاج بالاضافة الى اقامة فعاليات ومحاضرات صحية في كافة مراكز الصحة الوقائية للحجاج وانشاء صفحة الكترونية للجنة التنسيقية مع بعثة الحج وهي لجنة التوعية والاعلام للامراض المعدية.

وتمنت من جميع الحملات والحجاج متابعة الموقع الخاص باللجنة، إذ يشمل الكثير من المعلومات والارشادات الصحية العامة للاستفادة منها، بما يُسهم في مساعدة حجاج بيت الله الحرام على اتباع إجراءات الصحة والسلامة وأن يؤدوا مناسكهم بيسر وسهولة.

back to top