«الكهرباء»: 100 مليون دينار لتطوير محطة الصبية

نشر في 26-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 26-10-2015 | 00:01
ضمن المرحلة الثالثة لمشروع توريد وحدات توربينية غازية لزيادة الطاقة
تواصل «الكهرباء والماء» أعمال التوسع في إنتاج الطاقة  بالتوازي مع التوسع العمراني في البلاد، حيث خصصت ضمن ميزانيتها الجديدة 100 مليون دينار لإضافة 500 ميغاواط من محطة الصبية «المرحلة الثالثة».

خصصت وزارة الكهرباء والماء 100 مليون دينار ضمن ميزانيتها الجديدة للعام المالي 2016/2017، كتكلفة لمشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدات توربينية غازية لزيادة الطاقة الكهربائية بموقع محطة الصبية للقوى الكهربائية وتقطير المياه في حدود 500 ميغاواط "المرحلة الثالثة".

وبينت مصادر مطلعة في الوزارة أنه جار حاليا تأهيل الشركات المحلية والعالمية للمنافسة على تنفيذ المشروع من خلال اشتراطات وضعتها الوزارة، لضمان جدية الشركات، منها متانة المركز المالي، والخبرات السابقة في مجال تركيب وحدات توربينية غازية، خصوصا أن هذه الأعمال تحتاج إلى  شركات ذات مراكز مالية قوية، وخبرات طويلة في هذا المجال، لضمان عدم تعثرها في أي مرحلة من مراحل المشروع.

وأوضحت المصادر أن تخصيص المبلغ المذكور يعطي مؤشرا إلى عزم وزارة الكهرباء والماء البدء في تنفيذ اعمال المشروع العام المالي المقبل، لإضافة 500 ميغاواط جديدة إلى اجمالي انتاجية البلاد من الكهرباء، والتي قاربت على 15000 ميغاواط حتى الآن، ولمواجهة الزيادة المتنامية على طلب الطاقة لسد احتياجات المدن الإسكانية الجديدة والتوسعات في المناطق القديمة والاحتياجات الصناعية.

وأشارت إلى أنه وفقاً للبرنامج الموضوع للمشروع سيتم تأهيل الشركات خلال العام المالي المقبل، ومن ثم تقديم العطاءات ودراستها والمفاضلة بين الأسعار المقدمة، وفقاً للاشتراطات التي وضعتها الوزارة، بالإضافة الى قانون المناقصات العامة، ومن ثم توقيع العقد والبدء في أعمال المشروع.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الكهرباء والماء قطع التيار عن بعض مناطق النسيم والمهبولة، لإجراء الصيانة الضرورية لبعض محطات التحويل الثانوية في تلك المناطق خلال الفترة الصباحية.  

ولفتت الوزارة في بيان لها إلى قطع التيار عن منطقة النسيم لإجراء الصيانة بالمحطة رقم "7، و12" من الساعة السابعة إلى الحادية عشرة صباحا، وفي منطقة المهبولة في القطعة رقم "3A" بالمحطة رقم "48" من الثامنة إلى الحادية عشرة صباحا، وغدا الثلاثاء في المحطة رقم "8، و10" من السابعة إلى الحادية عشرة صباحا، وفي المهبولة في القطعة رقم "3 A" بالمحطة رقم "52" خلال الفترة من الثامنة إلى الحادية عشرة صباحا.

 وتابعت الوزارة: سيتم بعد غد الأربعاء إجراء الصيانة الدورية في المحطة رقم "19، و22" من 7 إلى 11 صباحا، وفي المهبولة قطعة "3A" بالمحطة رقم "55" خلال الفترة من الثامنة إلى الحادية عشرة صباحا، بينما تقوم الوزارة يوم الخميس بإجراء الصيانة الدورية في المحطة رقم "20، و14" في النسيم من السابعة إلى الحادية عشرة صباحا، وفي المهبولة قطعة "3 A" بالمحطة رقم "94" من الثامنة إلى الحادية عشرة صباحاً.

back to top