أمير قطر: لا نغير مبادئنا

نشر في 04-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 04-11-2015 | 00:01
No Image Caption
«انخفاض أسعار النفط لا يخيفنا»
قال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس، إن بلاده تواصل جهودها مع دول مجلس التعاون الخليجي لـ"تعزيز التعاون بينها على جميع المستويات وتطوير آليات عمل المجلس لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية"، مؤكداً أن " قطر قد تراجع وتقيم أفعالها لكي تصحح أخطاءها إذا وقعت، مؤكداً أنها لا تغير مبادئها".

وأضاف الشيخ تميم، في كلمة خلال افتتاح دور الانعقاد العادي الـ44 لمجلس الشورى القطري، أن "قطر تواصل عملها الجماعي والثنائي الفعال في مختلف الأطر الخليجية والعربية والإسلامية والدولية".

وأضاف أن بلاده "تحرص على تعزيز علاقاتها الأخوية مع جميع الدول العربية الشقيقة، التي هي الأحوج إلى توحيد صفوفها ومواقفها وتعميق تعاونها لمواجهة ما تتعرض له من تحديات ومخاطر".

وأكد أن "قطر تولي اهتماماً بالغاً بالدفاع عن القضايا العربية والإسلامية ولتحقيق الامن والسلم الدوليين والالتزام بالشرعية الدولية بالاضافة الى بناء علاقات ودية تحترم المصالح المشتركة مع دول العالم وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وشدد على "التزام قطر بمبادئها في القضايا العربية كانتفاضة الشعب الفلسطيني دفاعا عن نفسه من ممارسات الاحتلال وذودا عن مقدسات الامة العربية والاسلامية الى جانب صمود الشعب السوري في استماتته بالدفاع عن حقه في الحياة الحرة الكريمة على ارض وطنه".

وحول حالة عدم الاستقرار في الشرق الاوسط والانخفاض الحاد في اسعار النفط والغاز قال ان الاقتصاد القطري حافظ على معدل نمو جيد خلال عام 2014 حيث بلغ معدل النمو في الناتج المحلي الاجمالي بالاسعار الثابتة نحو 1ر6 في المئة وهو "معدل مشرف".

ورأى أن انخفاض أسعار النفط يدعو إلى الحيطة والحذر لا الخوف، "والحذر يدفعنا لمواجهة التحديات، وسبق أن مررنا بمراحل أصعب".

وأضاف ان الموازنة الجديدة ستأخذ بعين الاعتبار ترشيد الإنفاق، مشددا على أن "المفتاح لعبور هذه المرحلة بسلام أن يدرك كل منا تحمل مهام المسؤولية وأعبائها".

(الدوحة ـــ كونا، قنا)

back to top