فابيوس يبحث مع السيسي مبادرة السلام الفرنسية

نشر في 21-06-2015 | 00:02
آخر تحديث 21-06-2015 | 00:02
No Image Caption
مقتل 15 تكفيرياً في سيناء وانفجار «ناسفتين» بالفيوم
طرحت فرنسا عبر وزير خارجيتها لوران فابيوس، الذي زار القاهرة أمس، مبادرة لحل القضية الفلسطينية، خلال مباحثات أجراها مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في قصر «الاتحادية» شرق القاهرة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف، بأن المباحثات الثنائية تناولت تعزيز العلاقات المشتركة، والتنسيق بين القاهرة وباريس في ما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية، وأبرزها عملية السلام في الشرق الأوسط. وأجرى فابيوس مباحثات ثنائية مع نظيره المصري سامح شكري، واجتمع مع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لبحث تطورات القضية الفلسطينية، وهي اللجنة التي سبق تشكيلها بقرار من القمة العربية الأخيرة التي عقدت في مدينة شرم الشيخ.

وأوضحت مصادر أن فابيوس حمل إلى القاهرة مشروع قرار تسعى فرنسا لتقديمه إلى مجلس الأمن، لحل القضية الفلسطينية، وتعتمد ملامح مشروع القرار الفرنسي المقترح على إقامة دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 1967 إلى جوار إسرائيل، وإعلان القدس عاصمة مشتركة بين الدولتين، مع توفير ضمانات دولية لتشجيع الجانب الإسرائيلي للمضي قدما في عملية السلام، وتحديد جدول زمني للوصول إلى حل نهائي، في مدة لا تتجاوز عاما.

وتأتي زيارة وزير خارجية فرنسا إلى القاهرة في إطار جولة له في المنطقة، تشمل أيضا الأردن والأراضي الفلسطينية وإسرائيل، ومن المقرر أن يجتمع فابيوس اليوم، في رام الله مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وسيجتمع في اليوم نفسه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالقدس.

تصفية تكفيريين

من جهة أخرى، وبينما أغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري بعد سبعة أيام من فتحه وعبور 577 فردا بين مصر وغزة، أعلن مصدر عسكري مصري مسؤول مقتل 15 تكفيريا خلال حملات لقوات الجيش في سيناء. وقال المصدر أمس، إن الحملات التي استهدفت تجمعات لعناصر تنظيم «بيت المقدس» في قرى التومة والمقاطعة والشدايدة جنوب الشيخ زويد، حتى مساء أمس الأول، أسفرت عن قتل 15 تكفيريا وضبط 113 مشتبها فيهم وتدمير بؤر إرهابية.

قضائيا، قررت النيابة العامة في السويس تجديد حبس أربعة عناصر من جماعة «الإخوان» بالسويس 15 يوما لاتهامهم بالاشتراك في عمليات عنف استهدفت قوات الجيش والشرطة، وأعدت لتنفيذ عمليات تخريبية داخل منشآت صناعية وشركات في محافظة السويس.

ناسفتان

وفي الفيوم، انفجرت عبوتان ناسفتان، أمس، إحداهما في محول كهرباء بمنطقة كيمان فارس خلف مبنى الأحوال المدنية، والأخرى قرب استاد الفيوم الرياضي دون وقوع إصابات، وقال مصدر أمني إن فريقا من خبراء المفرقعات مشط المنطقة خشية وجود أية عبوات أخرى.

back to top