«الأشغال»: شبكة طرق جديدة لتطوير المنطقة الشمالية

نشر في 07-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 07-10-2015 | 00:01
No Image Caption
الحصان: تشمل طريق «بحيث» والطريق الإقليمي الجزء الشمالي
أكدت وزارة الأشغال استعدادها لطرح المشاريع لتطوير شبكة الطرق في المنطقة الشمالية من البلاد سعياً إلى تقديم خدماتها لسكان تلك المناطق وفقاً لخطة التنمية والتوسعة الإسكانية في البلاد.

كشف وكيل وزارة الأشغال بالإنابة المهندس أحمد الحصان عن عدد من مشاريع الطرق التي تهدف الوزارة من خلالها إلى تطوير وتحديث شبكة الطرق في المنطقة الشمالية من البلاد تنفيذا للرغبة السامية لسمو أمير البلاد ووفقا لخطة التنمية الخاصة بالطرق.

ولفت الحصان في تصريح صحافي الى دراسة الوزارة مع الجهات الرقابية المختلفة مشروع العقد "هـ ط/225" الخاص بتصميم وإنشاء وإنجاز وصيانة طرق ومجاري أمطار وصحية وخدمات أخرى لتنفيذ الطريق المستحدث من طريق سعد العبدالله إلى بوابة بحيث تمهيدا لطرحه على الشركات المختصة من خلال لجنة المناقصات المركزية.

وقال إن المشروع عبارة عن طريق أسفلتي بطول 27.5 كم باتجاهين كل اتجاه عبارة عن ثلاث حارات، ويشمل كذلك أربعة جسور، بالإضافة إلى أعمال إنارة الطرق وصرف مياه الأمطار وأعمال شبكات الهاتف.

من جانب آخر، ووفقا لخطة تطوير شبكة الطرق الشمالية أشار الحصان إلى أنه جار حاليا أخذ الموافقات الخاصة بالجهات الرقابية تمهيدا لطرح المشروع الخاص بالطريق الإقليمي الجزء الشمالي "القطاع الأول" اتفاقية رقم "أ هـ ط 180"، لافتا إلى أن الهدف من المشروع استيعاب الزيادة المتوقعة في عدد السكان وحركة مرور المركبات وفقا لبرنامج التنمية والمناطق السكنية الجديدة في المنطقة.  وأشار إلى أن المشروع يشمل تطوير طريق العبدلي السريع القائم بدءا من المطلاع وصولا إلى العبدلي بطول 83 كم تقريبا، عن طريق زيادة عدد الحارات إلى 4 حارات على الأقل في كل اتجاه، بالإضافة إلى حارات الطوارئ وطرق خدمية.

وتابع: سيتم كذلك استحداث طريق عرضي سريع يربط بين طريق السالمي وصولا إلى مدينة الصبية بعدد 5 حارات في كل اتجاه ومن طريق العبدلي إلى طريق الصبية، بعدد 3 حارات في كل اتجاه بإجمالي أطوال حوالي 90 كم.

وقال: يشمل المشروع استحداث 22 تقاطعا حرا على امتداد المشروع مع الأخذ في الاعتبار توفير المساحة اللازمة لإضافة حارة في كل اتجاه للتوسعة المستقبلية مع توفير خدمة انتظار الشاحنات وجسور المشاة.

ولفت إلى أن المشروع تم تقسيمه إلى 3 عقود، العقد الأول يربط بين مدخل مدينة المطلاع والدائري السادس، بطول 9 كم (5 حارات بكل اتجاه) كما يربط بين مدينة المطلاع وطريق الصبية، بطول 11 كم (3 حارات بكل اتجاه) ويشمل العقد تقاطعين وفترة تنفيذ العقد نحو 36 شهرا.

وذكر أن العقد الثاني يربط بين طريق العبدلي غربا وصولا إلى مدينة الصبية شرقا بطول 33كم، وهو عبارة عن 3 حارات بكل اتجاه، مع إمكانية زيادة حارة أخرى في كل اتجاه مستقبلا.

وأوضح أن العقد الثالث يربط بين مدخل مدينة المطلاع (تقاطع رقم 1) وبين وصلة الطريق الإقليمي القادم من طريق السالمي جنوبا (تقاطع رقم 5) بطول 26 كم وهو عبارة عن 5 حارات بكل اتجاه، ويشمل العقد 3 تقاطعات.

back to top