رئيس المكتب السياسي لـ "طالبان أفغانستان" في قطر يستقيل من منصبه

نشر في 04-08-2015 | 14:25
آخر تحديث 04-08-2015 | 14:25
No Image Caption
استقال رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان الأفغانية هذا الأسبوع من مهامه في مؤشر على الانقسام المتزايد داخل الحركة الإسلامية بعد وفاة زعيمها التاريخي الملا محمد عمر.

وأعلنت طالبان الجمعة تعيين الملا أختر منصور زعيماً جديداً لها خلفاً للملا عمر.

لكن هذا التعيين أثار معارضة بقيادة نجل الملا عمر وشقيقه اللذين دانا هذه الخطوة واعتبرا أنها متسرعة وغير توافقية وشككا في شرعية "أمير المؤمنين" الجديد.

وجاء في بيان صدر مساء الأثنين وأكدته مصادر من طالبان اليوم الثلاثاء على أن رئيس المكتب السياسي للحركة طيب آغا، الذي فُتح في الدوحة لتسهيل اجراء حوار سلام مع الحكومة الأفغانية، استقال من منصبه.

وقال البيان "من أجل أن يبقى ضميري مرتاحاً واحترم مبادىء الملا عمر قررت انهاء عملي كرئيس للمكتب السياسي"، وأضاف "لا أريد التورط في أي إعلانات لطالبان، ولن أدعم أي طرف في النزاع الحالي داخل الحركة".

وأوضح مصدر في حركة التمرد أن مقربين من طيب آغا ما زالوا يحاولون اقناعه بالعودة عن قراره الذي يعزز الانقسامات في صفوف طالبان.

ومن جهة أخرى، ينتقد كوادر وقادة في الحركة قيادة طالبان لتكتمها لسنتين على وفاة الملا عمر عبر نسب تصريحات إليه بينما توفي في أبريل في مستشفى في كراتشي في باكستان كما أعلنت الاستخبارات الأفغانية الأسبوع الماضي.

وقال طيب اغا أن "موت الملا عمر أُخفي لعامين واعتبر ذلك خطأ تاريخياً"، معبراً عن أسفه لأن القادة في أفغانستان لم تتم مشاورتهم في اختيار الملا منصور ونائبيه الملا هيبة الله اخندزاده المسؤول السابق عن محاكم الحركة وسراج الدين حقاني نجل جلال الدين حقاني زعيم شبكة حقاني المتشددة.

وجميعهم معروفون بقربهم من السلطات الباكستانية.

back to top