تمكنت قوات الجيش المصري من قتل 60 إرهابيا خلال يومين، بينهم مسؤول الاغتيالات داخل تنظيم «ولاية سيناء»، في وقت يضع قيادات ائتلاف «دعم مصر» البرلماني اللمسات الأخيرة لتدشين الائتلاف، الذي يتوقع أن يهيمن على الأغلبية تحت قبة البرلمان، بينما كشفت مصادر في الائتلاف أنه استقر على ترشيح علي عبدالعال لمنصب رئيس المجلس.

Ad

قتلت قوات الجيش المصري 60 إرهابيا خلال يومين، بينهم مسؤول الاغتيالات داخل تنظيم "أنصار بيت المقدس"، الذي غير اسمه إلى "ولاية سيناء".

وأكد مصدر أمني مصري، أمس، في اليوم الثالث من عملية "حق الشهيد 2"، مقتل مسؤول الاغتيالات داخل التنظيم جواد عطا الله.

وبينما أعلن الجيش نجاحه في إحباط محاولة تهريب 4.5 أطنان من نبات البانجو المخدر، في جنوب سيناء، أمس، كشف المتحدث باسم القوات المسلحة، العميد محمد سمير، ضبط أحد العناصر الإرهابية الخطيرة والمطلوب أمنيا، ويدعى عبدالله سلمان سالم، بناء على معلومات استخباراتية، ويتهم سالم بإمداد العناصر الإرهابية بالأسلحة والذخائر.

وصول السفير

إلى ذلك، وصل سفير جديد لمصر، لأول مرة منذ ثلاثة أعوام، إلى إسرائيل، ورحب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بوصول السفير حازم خيرت.

واعتبر نتنياهو، أمس، أن وصول السفير "سيتيح لإسرائيل مواصلة تحسين العلاقات مع دولة مهمة ومحورية في منطقتنا".

وكانت مصر عينت السفير خيرت في يونيو الماضي، بعد أن ظل المنصب شاغرا منذ أن استدعى الرئيس الأسبق محمد مرسي السفير السابق عاطف سالم سيد الأهل، عام 2012، احتجاجا على الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة.

«دعم مصر»

بينما يضع قيادات ائتلاف "دعم مصر" البرلماني اللمسات الأخيرة لتدشين الائتلاف، الذي يتوقع أن يهيمن على الأغلبية تحت قبة البرلمان، كشفت مصادر في الائتلاف أنه استقر على ترشيح علي عبدالعال لمنصب رئيس المجلس.

ومع بدء العد العكسي لأولى جلسات البرلمان المصري الجديد، المتوقعة الأحد المقبل، بدأت القوى الرئيسية تحت قبة البرلمان وضع اللمسات الأخيرة على تحالفاتها داخل المجلس، وسط سعي محموم من قبل القائمين على تكتل "دعم مصر"، لتكوين أغلبية مؤيدة للرئيس عبدالفتاح السيسي، في برلمان يمتلك صلاحيات واسعة، والذي يعد الأول منذ ثورة 30 يونيو، والثاني بعد ثورة 25 يناير، والتي تحل ذكراها الخامسة نهاية الشهر الجاري.

وأكد قيادي في الائتلاف، لـ"الجريدة"، أن الائتلاف الذي يقوده اللواء سامح سيف اليزل، سيعلن عدد النواب الذين انضموا إليه، خلال الأيام القليلة المقبلة، خاصة أن الائتلاف انتهى من إعداد اللائحة الداخلية المعدلة التي تضمنت 14 بندا، بعد اعتراض حزب "مستقبل وطن" ونواب مستقلين، لافتا إلى أن الائتلاف سيعتمدها خلال الساعات المقبلة.

وأضاف القيادي، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن الائتلاف عقد عدة لقاءات خلال الأيام الماضية، مع أكثر من 350 نائبا مستقلا وحزبيا، يمثلون 6 أحزاب سياسية منضمين للائتلاف، لمناقشة بنود اللائحة الداخلية المعدلة، وأن الاجتماع النهائي سيجمع أعضاء الائتلاف، خلال اليومين المقبلين، لحسم أسماء المرشحين لرئاسة اللجان، إضافة إلى وكيلي المجلس، مشيرا إلى أن الاختيار سيتم بناء على معايير محددة، كما سيتم انتخاب وتشكيل الهيكل التنفيذي للائتلاف، نهاية الأسبوع الجاري.

عبد العال

من جهته، قال النائب البرلماني عن قائمة "في حب مصر" مصطفى بكري إن ائتلاف "دعم مصر" استقر على ترشيح النائب البرلماني أستاذ القانون الدستوري علي عبدالعال رئيسا لمجلس النواب، بينما لم يحسم بعد اسم الوكيلين،

وأضاف بكري، في تصريحات على هامش مشاركته في دورة تدريب للنواب بمقر المجلس أمس، "يوجد 12 نائبا يطمحون في منصب الوكيل، وهذا حق لهم، ولكن لابد من وجود توافق".

وأشار إلى أن الائتلاف يسعى الى حل أزمة كثرة الراغبين في تولي رئاسة اللجان البرلمانية أو الانضمام إليها، عبر تبني اقتراح بزيادة عدد اللجان إلى 25، وسيتقدم الائتلاف بهذا المقترح مع إعلان تدشين ائتلاف "دعم مصر" رسميا بالتزامن مع أولى جلسات البرلمان الإجرائية.

"الجريدة" حصلت على الخطوط العريضة للائحة ائتلاف "دعم مصر"، إذ تضمنت اللائحة المعدلة تغيير شكل الهيكل العام للائتلاف، الذي تم إعلانه منتصف الشهر الماضي، إضافة إلى استحداث مناصب قيادية جديدة، منها نائب رئيس الائتلاف، علاوة على تقليص صلاحيات رئيس الائتلاف، ليصبح في اللائحة رئيس مكتب التنسيق السياسي، على أن يتولاه سيف اليزل.

في الأثناء، قال مصدر قضائي رفيع بمحكمة النقض، لـ"الجريدة"، إن دوائر المحكمة بدأت نظر ما يزيد على ٢٥٠ طعنا مقدما من مرشحين لمجلس النواب، على صحة انتخابات المجلس وعضويته، وتسلمت الطعون على نتيجة الانتخابات طوال الفترة السابقة، ووزعتها على الدوائر الجنائية والمدنية بالمحكمة، والتي يصل عددها إلى 60 دائرة، وبدأت فعليا نظرها، للفصل فيها وفي مدى صحة العضوية، وسيتم نظرها على وجه السرعة.

المحليات

في الأثناء، ورغم عدم تحديد موعد إجراء انتخابات المحليات، المتوقع إجراؤها خلال العام الجاري، بدأت الأحزاب استعداداتها المبكرة لهذا الاستحقاق، وقالت مصادر بائتلاف "دعم مصر" إن الائتلاف سيبدأ الاستعداد للمحليات في فبراير المقبل.

في المقابل، أكد المتحدث الرسمي لحزب المصريين الأحرار شهاب وجيه أن حزبه سيناقش، خلال اجتماع هيئته البرلمانية المقبل، استعدادات الحزب للانتخابات المحلية، باعتبارها خطوة رئيسية في انتشار الحزب على الأرض وبين الجماهير، بما يساعد في خلق مزيد من الكوادر الحزبية، بينما قال نائب رئيس حزب التجمع اليساري شهاب مغاوري إن حزبه يناقش إعداد وتأهيل قياداته الشبابية لخوض المحليات.