مجلس الوزراء يعتمد "مكافحة الفساد" ويرفعه إلى سمو الأمير

نشر في 14-12-2015 | 18:50
آخر تحديث 14-12-2015 | 18:50
No Image Caption
قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الشيخ محمد العبدالله الصباح ان مجلس الوزراء وافق في اجتماعه الاسبوعي اليوم الاثنين على مشروع قانون بشأن مكافحة الفساد وقرر رفعه لحضرة صاحب السمو امير البلاد تمهيدا لاحالته لمجلس الامة.

وكان رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم اوضح في تصريح للصحافيين في وقت سابق اليوم حول تعديلات القانون رقم 24 لسنة 2012 في شأن انشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد "ان هناك اقتراح بقانون جاهز من قبل النواب كما ورده من سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء وان الحكومة ستتقدم بمشروع قانون الى المجلس في شأنه".

واكد الغانم ان المجلس "إن لم يتسنى له مناقشة القانون يوم غد فسنحاول بعد غد الاربعاء اقرار المشروع بمداولتيه الاولى والثانية حتى يغطى دستوريا من أي أمر محتمل".

وفي المطار الأميري بعد ظهر اليوم عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاسبوعي برئاسة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح بما يلي: اطلع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه على الرسالة الموجهة لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه من فخامة الرئيس نور سلطان نازاباييف رئيس جمهورية كازاخستان والمتضمنة دعوة سموه حفظه الله ورعاه للمشاركة والاسهام في المعرض الدولي (اكسبو 2017) والمقرر اقامته في مدينة استانة عاصمة جمورية كازخستان عام 2017.

ثم استعرض مجلس الوزراء النتائج التي اسفرت عنها اعمال الدورة السادسة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي اختتمت اعمالها يوم الخميس الماضي في الرياض المملكة العربية السعودية الشقيقة والتي بحث فيها اصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي كافة القضايا التي تهم دول المجلس والسبل الرامية الى تعزيز مسيرة المجلس المباركة والمتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها المنطقة وانعكاساتها المباشرة على دول المجلس.

واستعرض مجلس الوزراء البيان الختامي للدورة وما تضمنه من قرارات ومن أهمها الترحيب برؤية خادم الحرمين الشريفين بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك واعتمادها وتأكيد المجلس الاعلى على دعمه الكامل لدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة لاستضافتها (اكسبو 2020) ووقوف المجلس الاعلى مع دولة قطر الشقيقة لاستضافتها كأس العالم لعام 2022 كما صادق المجلس الأعلى على التوصيات وتقارير المتابعة المرفوعة من المجلس الوزاري وما تحقق من انجازات في مسيرة العمل المشترك وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بتعزيز المواطنة الخليجية بما يحقق لمواطني دول المجلس المزيد من الاندماج والتكامل بين دول مجلس التعاون.

كما صادق المجلس الأعلى كذلك على قرارات مجلس الدفاع المشترك بشأن مجالات العمل العسكري المشترك وفي مقدمتها الخطوات الجارية لتفعيل القيادة العسكرية الموحدة واعتماد الموازنة المخصصة لها.

وجددت دول مجلس التعاون الخليجي تأكيد موقفها الرافض لكل صور التطرف والارهاب مشيرة الى التزامها بنبذ التطرف الفكري والوقوف صفا واحدا ضد الارهاب والسعي لتجفيف منابعه ومصادر تمويله.

وأكد المجلس الأعلى استمرار الدول الأعضاء في المشاركة في التحالف الدولي لمحاربة التنظيمات الارهابية ومساندة كل الجهود المبذولة دوليا واقليميا للقضاء عليها مشددا على ضرورة تكثيف التنسيق والتعاون الثنائي والدولي من أجل مواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة.

وأدان المجلس الأعلى بشدة للتفجيرات الارهابية التي استهدفت المساجد في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت كما أدان الاعمال الارهابية التي تعرضت لها مملكة البحرين وراح ضحيتها عدد من رجال الأمن والمدنيين الابرياء وكذلك ادان المجلس الهجمات الارهابية التي شنها التنظيم الارهابي مؤخرا في كل من العاصمة الفرنسية والولايات المتحدة الامريكية وتونس ومصر ومالي وبيروت وبغداد وغيرها.

كما عبر المجلس الاعلى عن مواقفه الثابتة والراسخة حيال قضايا المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية مؤكدا أن السلام الشامل والعادل والدائم لا يتحقق الا بانسحاب اسرائيل الكامل من كافة الاراضي العربية المحتلة واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية طبقا لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية ذات الصلة.

وجدد المجلس الأعلى على مواقفه الثابثة تجاه استمرار احتلال الجمهورية الاسلامية الايرانية للجزر الثلاث التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة وأكد على دعم حق سيادتها على جزرها الثلاث وعلى المياه الاقليمية والاقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالجزر الثلاث باعتبارها جزءا لا يتجزأ من دولة الامارات العربية المتحدة.

وأكد المجلس الأعلى على مواقفه الثابتة في الحفاظ على وحدة سوريا واستقراراها وسلامتها الاقليمية حيث اشاد المجلس الأعلى باستضافة المملكة العربية السعودية لمؤتمر المعارضة السورية مؤخرا دعما منها لايجاد حل سياسي يضمن وحدة الاراضي السورية ووفقا لمقررات جنيف1 كما رحب المجلس الأعلى بنتائج المؤتمر الثالث لدعم الوضع الانساني في سوريا الذي عقد في دولة الكويت مؤخرا داعيا الدول المانحة الى سرعة استكمال الوفاء بتعهداتها كما يتطلع المجلس الى المشاركة الفعالة في المؤتمر الرابع لدعم الوضع الانساني في سوريا والذي من المقرر أن تستضيفه بريطانيا خلال شهر فبراير القادم.

كما اشاد المجلس الاعلى بالانتصارات التي حققتها المقاومة الشعبية والجيش الموالي للشرعية ضد مليشيات الحوثي وعلي عبدالله صالح وتحرير عدن وعدد من المدن والمحافظات اليمنية كما أكد المجلس الأعلى عن التزامه الكامل بوحدة اليمن واحترام سيادتها واستقلالها ورفض اي تدخل في شئونها الداخلية.

وأكد المجلس الاعلى مجددا دعمه لقرار مجلس الأمن رقم 2107/2013 والذي قرر بالاجماع احالة ملف الاسرى والمفقودين واعادة الممتلكات الكويتية والأرشيف الوطني الى بعثة الامم المتحدة لمتابعة هذا الملف داعيا لمواصلة الحكومة العراقية جهودها وتعاونها مع دولة الكويت والمجتمع الدولي في هذا الشأن.

back to top