قالت سفيرة الكويت السابقة لدى الاتحاد الأوروبي، نبيلة الملا، إن معايير بناء الثقة في المنطقة تتطلب انضمام ايران الى اتفاقية السلامة النووية.

Ad

وأضافت الملا في كلمة خلال مؤتمر بشأن نزع السلاح النووي في بروكسل ليل أمس أن "إجراء بناء الثقة الأكثر أهمية لنا في الخليج هو أن تصبح إيران طرفا في اتفاقية السلامة النووية، لأننا قلقون بشأن سلامة المفاعلات النووية في المنطقة".

وأشارت الى انه رغم وجود إجراءات شديدة الصرامة بشأن السلامة النووية في الاتفاق الذي جرى توقيعه بين مجموعة 5 +1 وإيران بشأن برنامج طهران النووي، فإنه "من المهم للغاية لعموم الناس أن تصبح إيران عضوة باتفاقية السلامة النووية".

وكانت الملا تلقت دعوة للتحدث بصفتها الشخصية في المؤتمر الرابع للاتحاد الأوروبي بشأن عدم الانتشار النووي ونزع السلاح الذي عقد في بروكسل على مدى اليومين الماضيين بمشاركة ما يزيد على 300 خبير من 60 دولة.

وألقت الملا كلمة حول "معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية"، بصفتها إجراء لبناء الثقة الاقليمية في الشرق الاوسط وجنوب آسيا.

وقالت إن اتباع منحى الخطوة - خطوة في إقرار هذه المعاهدة قد يكون أكثر سهولة لإيران وإسرائيل وحتى لدول مثل الهند وباكستان.