وفاة جوليان بوند المدافع الكبير عن الحقوق المدنية في الولايات المتحدة عن "75 عاما"

نشر في 16-08-2015 | 16:56
آخر تحديث 16-08-2015 | 16:56
No Image Caption
توفي جوليان بوند احدى ابرز الشخصيات في نضال الاميركيين السود للحصول على حقوقهم المدنية السبت عن 75 عاما على ما اعلنت الاحد منظمة تكافح العنصرية.

وتوفي جوليان بوند بعد مرض قصير في فورت والتون بيتش في ولاية فلوريدا (جنوب شرق) على ما اوضحت منظمة "ساذرن بوفيرتي لو سنتر" في بيان.

واوضحت المنظمة الني رئسها جوليان بوند من 1971 الى 1979 وكان احد مؤسسيها "خسرت البلاد برحيله احد اكثر الاشخاص اندفاعا من اجل قضية العدالة".

وشددت المنظمة على انه "لم يدافع فقط عن الاميركيين السود بل عن كل المجموعات وكل شخص مضطهد ويتعرض للتمييز".

وكان جوليان بوند احد مؤسسي "ستيودنت نون فايلنت كؤوردينيتنغ كوميتي" (سي ان سي سي)احدى اهم الحركات الداعية الى حصول السود على الحقوق المدنية نفسها مثل البيض.

وانشئت "سي ان سي سي" العام 1960 وقد نظمت تظاهرات كثيرة في ولايات جنوب الولايات المتحدة حيث كان الفصل العنصري كاملا.

وقد شجعت "سي ان سي سي" ودربت ودعمت طلابا سود لمعارضة سياسة الفصل العنصري علنا من خلال احتلال اماكن عامة مخصصة للبيض حتى لو تعرضوا للمعاكسات والشتائم والعنف الجسدي واحينا السحل والموت.

وشارك جوليان بوند الذي كان مدير التواصل بين عامي 1961 و1966 في الكثير من الحملات على الارض في جورجيا وميسيسيبي والاباما واركنسو.

وكان عضوا في مجلس النواب في ولاية جورجيا واستاذا جامعيا وترأس لفترة طويلة جمعية الدفاع عن حقوق الاميركيين السود "ان سي ايه ايه بي".

وكان جوليان بوند متزوجا واب لخمسة ابناء.

back to top