السلفية... إلى أين؟!

نشر في 26-12-2015
آخر تحديث 26-12-2015 | 00:10
 د.نجم عبدالكريم نقف في الزمن الراهن على أكداس، من تراكمات موروثات أزمنة تضرب جذورها في القِدم، وهي محملة بخلافات وصدامات أخذت أعرافاً وتقاليد، تم توارثها هي الأخرى منذ قرون!

وإذا بهذه التركة التاريخية تحيل حياتنا المعاصرة إلى صراعات مدمرة لا يعلم نهايتها إلا الله!

فاستفحال أنماط المواجهات العقائدية من داخل كيان الدين الواحد تسبب في كوارث دموية في العراق، وسورية، واليمن، وغيرها من مناطق أخرى، ما بات يهدد بمسح كيانات دول برمتها... بل تجاوزت هذه الصراعات منطقتنا ليمتد دمارها إلى عمق العالم الغربي.

وإذا تساءلنا: لماذا يحدث هذا في بلادنا؟! نجد أن الإجابة تقتضينا الوقوف على المثلث، الذي يسميه الدكتور أحمد أبوزيد "المثلث البيوثقافي"، والذي يؤلف كل ضلع من أضلاعه أنواع من العلاقات الاجتماعية المعقدة التي يندرج تحتها الكثير من النظم والمناشط والقيم... وقاعدة هذا المثلث تمثل علاقة الإنسان بالبيئة التي يعتبرها العلماء أساساً لكل دراسة اجتماعية إنتربيولوجية... بينما يمثل الضلعان الآخران علاقة الإنسان بالإنسان بكل ما تحتوي عليه هذه العلاقة من نظم مختلفة كالطائفة، والعنصر، والقرابة، والزواج، وكل الأبنية الطبقية، وبالتالي السياسية وأسباب إثارة الحروب... وإلى غير ذلك.

وأهم ما في هذه الأضلاع هو الضلع الثالث المرتبط بعلاقة الإنسان بعالم الغيبيات، وما يحمله من خلافات تقود إلى التعصب، وهذا ما نشهده الآن من صراعات وصدامات دينية، والتي تعد أحد أقوى الأسباب لكل هذا الدمار الذي تعيشه المنطقة.

ففي حمى هستيريا المفخخات، والأحزمة الناسفة، فضلاً عن الحروب الأخرى، نجد أن هناك كتيبات تُنشر وتوزع على نطاق واسع بين أغلب الفصائل القتالية الانتحارية التدميرية التكفيرية، تؤكد لهم صحة المرجعية التي يستندون إليها في أعمالهم بقتل من يرونهم لا يستحقون الحياة!

فهذا الذي يحدث تحت عناوين مقدسة متعددة يستند كله إلى السلفية في مرجعيتها، وهذا ما يسير ضد تيار الزمن والتاريخ، بل إنه يلغي أمام العالم كل المعطيات الحضارية التي اجتهد المسلمون السابقون في تقديمها للحضارة الإنسانية في شتى ميادين الإبداع الإنساني من فلسفة ورياضيات وطب... إلخ، ليحل محلها الدم المصطبغ بالشرعية الدينية المستندة للسلفية التي عرّفها أورلند تويمبي بأن السلفية سباحة ضد تيار الزمن والتاريخ.

والغريب أن هذه السلفية لم تتبن في خطابها المعاصر غير الدمار والتدمير، مع أن هناك جوانب أخرى مضيئة في السلف، مثل سحر اللغة ورونقها في عصور الخلافة وبعدها، حيث التوقد العقلي في الاجتهادات التي شكلت عصر نهضة أفرز شوامخ في مجالات اللغة، والشعر، وعلم الكلام، الذي واصل انقطاع الفلسفة الإنسانية على أيدي نماذج كالكندي، والفارابي، وابن رشد، والعشرات غيرهم ممن عكفوا على الترجمة من الإغريقية، والفارسية، والهندية، وغير ذلك من اللغات الأخرى.

فكأن السلفية المعاصرة هي حالة انجذاب نحو هستيريا استحضار الماضي في الملبس، والسلوك، بل والانتحار... وطبع كل ذلك على الحاضر، وهذا ما يمثل التصورات الشمولية التي لعبتها النازية بسلفيتها الجارمانية، وكذلك الفاشية.

والسلفية اليهودية هي الورقة التي تلعب بها الآن الصهيونية!

back to top