قطر: البراءة لأربعة أشخاص بينهم فرد من الأسرة الحاكمة في قضية "حريق فيلاجيو"

نشر في 27-10-2015 | 11:30
آخر تحديث 27-10-2015 | 11:30
No Image Caption
برأت محكمة الاستئناف القطرية الأثنين أربعة أشخاص، بينهم سفير قطر في بلجيكا، من تهمة "الإهمال" التي دانتهم بها قبل عامين محكمة البداية وذلك في قضية وفاة 19 شخصاً بينهم 13 طفلاً في حريق شب في مركز تجاري في الدوحة في 2012.

وقضت المحكمة ببراءة أربعة متهمين أحدهم سفير قطر لدى كل من بلجيكا ولوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، الذي حوكم في هذه القضية لأنه كان أحد مالكي حضانة أطفال في فيلاجيو مول، المركز التجاري الراقي الشهير في الدوحة والذي اندلع فيه حريق في مايو 2012 أسفر عن 19 قتيلاً جميعهم أجانب وبينهم 13 طفلاً وأربع معلمات كانوا داخل الحضانة.

وكانت محكمة الجنايات حكمت في يونيو 2013 على الشيخ علي بن جاسم آل ثاني وعلى أربعة متهمين آخرين بالسجن لمدة ست سنوات بعدما دانتهم بتهمة القتل غير العمد نتيجة الاهمال.

ولكن المحكومين الخمسة استأنفوا يومها الحكم، وظلوا بالتالي خارج السجن لحين انتهاء الإجراءات القانونية في الاستئناف.

والأثنين قضت محكمة الاستئناف ببراءة السفير وثلاثة متهمين آخرين، جميعهم لم يحضروا الجلسة، وقررت إلغاء عقوبة الحبس الصادرة بحقهم عن محكمة الجنايات وإطلاق سراحهم.

ولكن المحكمة دانت مالك المركز التجاري لتفتح بذلك الطريق أمام حصول ذوي الضحايا على تعويضات مالية.

وبحسب موقع دوحة نيوز الأخباري الناطق بالإنكليزية فإن أقارب الضحايا غادروا قاعة المحكمة مسرعين فور النطق بالحكم.

وفي قطر انتقد عدد من رواد الانترنت حكم محكمة الاستئناف وكتب لأحدهم ويدعى محمد د. فخرو على حسابه على موقع تويتر بالانكليزية "لقد أصبت بخيبة أمل ولكني لم أفاجأ، هذه هي حال نظامنا القضائي، أمر محزن للغاية".

وكان 19 شخصاً قتلوا في الحريق الذي وقع في مايو 2012، بينهم 13 طفلاً في حضانة وأربع معلمات في الحضانة نفسها وأثنين من عناصر الدفاع المدني.

وبين الأطفال الذين قضوا ثلاثة توائم نيوزيلانديين وثلاثة أخوة اسبان.

وكانت التحقيقات أظهرت أن الحريق نجم عن احتكاك كهربائي في محل بالقرب من دار الحضانة في المركز التجاري.

back to top