«الشرق القابضة» ترصد 45 مليون دينار لشراء 6.39% من «التجاري»

حصلت على موافقة «المركزي» لرفع حصتها إلى 29.5% خلال 3 أشهر

نشر في 22-12-2015
آخر تحديث 22-12-2015 | 00:03
No Image Caption
أكدت شركة الشرق القابضة أن النسبة المستهدفة لزيادة ملكيتها في رأسمال «التجاري» تبلغ 6.39 في المئة، وتعادل 90.223.272 مليون سهم، ويبلغ رأسمال البنك التجاري حاليا 141.194.480 مليون دينار.
أعلن البنك التجاري الكويتي تسلمه موافقة من بنك الكويت المركزي على طلب شركة الشرق القابضة لزيادة نسبة ملكيتها المباشرة في رأسمال "التجاري" بنسبة 6.39 في المئة، لتصبح النسبة بعد الزيادة 29.5 في المئة، علما ان أجل سريان الموافقة ثلاثة أشهر، كما ابلغ "التجاري" البورصة بأن الشركة أخطرته بذات الطلب.

وقالت مصادر مالية لـ"الجريدة" إن شركة الشرق القابضة رصدت 45 مليون دينار لشراء الحصة المستهدفة، مشيرة الى أن الشركة تتمتع بفوائض مالية عالية ولديها سيولة كبيرة.

وفي ظل شح الفرص الاستثمارية بالسوق المحلي، لاسيما المضمونة ذات العوائد النقدية، وبناء على توصيات الفريق الاستشاري للمجموعة، تم اتخاذ قرار بزيادة وتعزيز حصة الشركة في البنك التجاري.

سعر مغرٍ

وذكرت مصادر أن سعر سهم البنك التجاري يعتبر مغريا للشراء الاستثماري طويل الأجل، بناء على التقييمات المالية والاستثمارية المتحفظة، خصوصا ان وضع البنك المالي حاليا في افضل حالاته، ويؤكد ذلك المؤشرات المالية للبنك، فبالنسبة للديون المتعثرة تراجعت الى نحو 1 في المئة، وهي من ادنى المعدلات في القطاع المصرفي، كما ان معدلات كفاية رأس المال تفوق 19 في المئة، ويخطو البنك بثبات نحو المنافسة المحلية.

عائد مميز

واشارت إلى ان القرار الحالي لشركة الشرق القابضة جيد، حيث إن الشركة بإمكانها تحقيق عائد سريع خلال الفترة المقبلة حتى قبل الجمعية العمومية للبنك، ومعروف ان البنك خرج من دوامة المخصصات، ومنح مساهميه توزيعات نقدية في السنوات الأخيرة، ومن المنتظر ان يوصي بتوزيعات نقدية عن العام الحالي.

وبالعودة الى توزيعات العامين الماضيين يمكن الوقوف على مدى صوابية القرار الاستثماري في التوقيت الراهن، فقد وزع البنك التجاري على مساهميه العام قبل الماضي 7 في المئة نقدا و11 في المئة منحة، وعن عام 2014 وزع البنك 18 في المئة نقدا بما يعادل 25.4 مليون دينار.

وبافتراض وزع البنك 20 في المئة نقدا عن 2015، أي بزيادة فلسين فقط عن توزيعات عام 2014، فإن العائد الممكن تحقيقه على السعر الحالي في السوق، وهو وفق اقفالات امس 500 فلس، يساوي 4 في المئة، ويعتبره مراقبون عائدا ممتازا في ظل الظروف الحالية للأسواق المالية خلال ثلاثة اشهر، وهو عائد يزيد على سعر الفائدة مدة عام.

ويعظم من حجم العوائد التمويل الذاتي لعملية الشراء المتوقعة، حيث إن شركة الشرق القابضة إحدى الشركات العائلية التي تتمتع بسيولة عالية نتيجة استثماراتها الجيدة في عدد من القطاعات التشغيلية التي تدر لها تدفقا نقديا سنويا.

مجموعة الأوراق

واشار مصدر استثماري الى ان شركة مجموعة الأوراق المالية هي الذراع الاستثمارية التي ستقوم بتنفيذ عملية الشراء عبر محافظ شركة الشرق القائمة لديها.

وتجدر الإشارة إلى أن البنك التجاري من البنوك الممسوكة استثماريا، والتي تزيد نسب الأسهم الاستراتيجية التي بحوزة كبار الملاك الرئيسيين عن 70 في المئة.

وشهد سهم البنك أمس في البورصة استقرارا عند سعر سوقي 500 فلس، ويتميز سهم "التجاري" بأنه مستقر صعودا وهبوطا، ولا يشهد فجوات في الأداء السوقي، وبلغت كمية الأسهم المتداولة أمس 66848 سهما بقيمة 34.274 الف دينار.

وغالبا ما تشهد البنوك مع نهاية كل عام هجمات شراء مكثفة استعداد للاستفادة من زخم إعلانات الأرباح والتوصيات بشأن التوزيعات السنوية، كما ان القطاع المصرفي من أسرع القطاعات المدرجة في السوق التي تتميز بسرعة عقد جمعياتها العمومية ومنح مساهميها توزيعات نقدية بنسب مرضية.

بيانات الحصة

تجدر الإشارة الى ان النسبة المستهدفة تبلغ 6.39 في المئة، تعادل 90.223.272 مليون سهم، ويبلغ رأسمال البنك التجاري حاليا 141.194.480 مليون دينار.

وحسب إفصاحات البنك لا توجد أي نسبة ملكية في بند أسهم الخزانة حاليا.

back to top