سعيا منه للنهوض بمجال العلوم والتكنولوجيا خلال الاحتفال "بليلة الفلك".. ألقى الرئيس الأمريكي باراك اوباما نظرة متفحصة على القمر أمس الاثنين (19 أكتوبر ) وتفقد تفاصيل سطحه من خلال تلسكوب ضخم تم تركيبه في الحديقة الجنوبية بالبيت الأبيض.

Ad

وأحاط بأوباما شبان يهتمون بالعلوم قاموا بفحص صخور مأخوذة من القمر والتقطوا صورا "سيلفي" مع رواد فضاء من ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) وكبار المشاهير في مضمار العلوم.

قال أوباما "أحب ليلة الفلك وهي ليلة صافية جدا لنستمتع بالمشاهدة. هذا من أكثر ما يبهجني في وظيفتي هذه. انهم لا يسمحون لي بالنظر عبر التليسكوب ولا يسمحون لي بالامساك بصخور القمر عندما لا تكونون انتم هنا. ميشيل تتمنى لو تعرف كيف تمكنوا من زراعة الخس على متن محطة الفضاء الدولية لكن عندما تأتون أنتم يبدأ استمتاعي."

ومن بين أبرز الحضور الصبي أحمد محمد (14 عاما) وهو ابن مهاجر سوداني في الولايات المتحدة اعتقل بعد أن أصدرت الساعة التي ابتكرها صوتا أثناء درس للغة الإنجليزية حيث فاجأته المعلمة بالقول إنه يحمل قنبلة واستدعت الشرطة على الفور في مدرسته في دالاس.

كان الصبي يرتدي قميصا عليه شارة ناسا عندما ألقي القبض عليه وهي الصورة التي تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي بكثافة ليدعوه اوباما الى الاحتفال "بليلة الفلك".

والتقى اوباما لفترة وجيزة مع الصبي وعانقه أثناء مصافحة الطلبة خلال المناسبة.