جعجع ينصح جنبلاط بالالتفات إلى الحاضر

نشر في 30-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-11-2015 | 00:01
زعيم المختارة: أصبحت «الشر المطلق» بالنسبة للبعض وسأعود للقرادة
غرد رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع في حسابه على «تويتر» أمس معلقاً على تصريحات لرئيس الحزب «التقدمي الاشتراكي» رئيس «اللقاء الديمقراطي» النائب وليد جنبلاط عن «وساطة مورفي»، قائلاً: «بعض الأشخاص يهتمون كثيراً بالتاريخ، ليتهم يلتفتون قليلاً إلى الحاضر».

وكان زعيم المختارة قال أمس الأول إن المرحلة الحالية تذكر بما جرى منذ 27 عاماً عندما كان هناك وساطة للمبعوث الأميركي روبرت مورفي بشأن انتخاب رئيس جديد للجمهورية، معتبراً أن «الغريب أن البعض لا يتعلم»، وووضع مورفي وقتئذ اللبنانيين بين خيارين «انتخاب النائب السابق ميخايل الضاهر رئيساً للجمهورية أو الفوضى»، وذلك وسط توافق أميركي ـ سوري ـ سعودي.

وبعد رد جعجع، غرّد جنبلاط قائلاً: «يبدو أن كلامي عن الماضي قد خدش أحاسيس البعض، لذا عملاً بالحكمة القديمة أقول بعود عن الشر وغنيلو». وختم: «ويبدو أصبحت الشر المطلق للبعض من السيادي وللبعض من الممانعة، وأفضل شيء العودة الى القرادة».

ويبدو أن جنبلاط كان يشير الى أن هناك توافقاً أميركياً ـ سعودياً ـ سورياً على ايصال النائب سليمان فرنجية الى الرئاسة، ملمحاً الى أن القطبين المسيحيين جعجع وزعيم «التيار الوطني الحر» النائب ميشال عون سيرفضان هذا الأمر، كما رفضا انتخاب الضاهر في عام 1988.

وكان رفض جعجع وعون انتخاب الضاهر أوصل لاحقاً الى ما يسمى حرب التحرير ثم حرب الإلغاء اللتين انتهتا بخسائر مسيحية فادحة، ونفي عون الى باريس، في حين أودع جعجع السجن.

back to top