افروف يرفض طرح تنحي الرئيس السوري كشرط مسبق

نشر في 17-08-2015 | 18:09
آخر تحديث 17-08-2015 | 18:09
No Image Caption
اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين خلال لقائه نظيره الايراني محمد جواد ظريف ان طرح تنحي الرئيس السوري بشار الاسد كشرط مسبق هو امر "مرفوض بالنسبة الى روسيا".

وقال لافروف في مؤتمر صحافي "اذا كان بعض شركائنا يعتبرون ان من الضروري اتخاذ قرار مسبق ان على الرئيس (السوري) مغادرة منصبه مع نهاية المرحلة الانتقالية، فان هذا الموقف مرفوض بالنسبة الى روسيا".

وكرر الوزير الروسي ان "مصير سوريا يجب ان يقرره السوريون انفسهم، من دون تدخل خارجي او اي نوع من المطالب المسبقة"، مذكرا بالخلاف بين موسكو من جهة والولايات المتحدة ودول عدة في المنطقة من جهة اخرى حول "مصير الرئيس الحالي والشرعي لسوريا".

من جهته، اكد ظريف ان "اي مساس بوحدة اراضي (سوريا والعراق) وسيادتهما الوطنية واستقلالهما الوطني غير مقبول، واي تدخل خارجي غير مقبول".

واضاف "في هذا المجال، لدينا موقف مشترك" مع روسيا.

واتفاق جنيف الذي وقع في صيف 2012 بين دمشق والمعارضة السورية برعاية روسيا والولايات المتحدة يلحظ انتقالا سياسيا في سوريا، لكنه لم يطبق بسبب خلاف على مصير الاسد.

وتدعو روسيا الداعمة للنظام السوري حاليا الى تحالف موسع يضم تركيا والعراق والسعودية اضافة الى النظام السوري للتصدي لتنظيم الدولة الاسلامية المتطرف في سوريا. لكن هذا الطرح لا يحظى بتأييد السعوديين والغربيين.

back to top