الجبير يعلن اتفاق السعودية وتركيا على انشاء مجلس تعاون استراتيجي بينهما

نشر في 29-12-2015 | 22:43
آخر تحديث 29-12-2015 | 22:43
No Image Caption
اعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان السعودية وتركيا اتفقتا على إنشاء مجلس تعاون استراتيجي مشترك بين البلدين.

واوضح الجبير خلال مؤتمر صحافي في الرياض اليوم الثلاثاء مع نظيره التركي تشاووش أوغلو ان المحادثات التي جرت في وقت سابق بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس التركي رجب طيب اردوغان ناقشت فكرة انشاء هذا المجلس الذي يعنى بتعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

واكد ان المجلس برئاسة وزيري خارجية البلدين ويضم وزراء اخرين يهتم بتعزيز التعاون في المجالات العسكرية والامنية والسياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية وغيرها مشيرا الى انه يهدف لخدمة المصالح المشتركة وقضايا الامن والاستقرار في المنطقة.

واشار الى ان المحادثات السعودية التركية التي عقدت بالرياض اليوم جرت في اجواء ودية للغاية وكانت ايجابية وستسهم في دفع العلاقات الثنائية الى المزيد من التطور في مختلف المجالات.

واوضح انها تناولت الاوضاع في سوريا واليمن والعراق وليبيا اضافة الى التصدي للارهاب وموضوع التحالف العسكري الاسلامي الذي اعلنت عنه السعودية مؤخرا اضافة الى تطورات القضية الفلسطينية.

من جانبه رأى الوزير التركي أن المعارضة السورية تبحث عن الحل لكن هناك من يحاول استغلالها معتبرا ان استهداف المعارضة المعتدلة لا يقوي "النظام" فحسب بل يقوي ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ايضا.

فيما اكد الجبير في هذا السياق تطابق مواقف السعودية وتركيا ازاء الازمة السورية بضرورة الحل السياسي وفقا لمبادئ (جنيف 1).

back to top