GTB 488… صاروخ فيراري الجديد

نشر في 15-09-2015
آخر تحديث 15-09-2015 | 00:01
«الزياني» كشفت عنها في حفل حاشد بعد إطلاقها بجنيف

من الصعب الحديث عن الصواريخ في عالم السيارات، إلا أن أقل ما توصف به فيراري 488 GTB الجديدة كلياً هو أنها صاروخ بعد خروجها هذا العام بمحرك 8 سلندرات توربو بقوة 670 حصاناً.
«الجريدة» شاركت «الزياني» حفل إطلاق الإيطالية بعد وصولها إلى الكويت رسمياً في حلتها الجديدة لتسلط الضوء عليها اليوم وتتحدث عن مميزاتها وآخر مواصفاتها الحديثة.
بعد إطلاقها في جنيف خلال مارس الماضي، كشفت شركة الزياني للتجارة، الموزع الحصري لسيارات فيراري في دولة الكويت، النقاب رسميا عن فيراري 488 GTB الجديدة كليا أمس الأول، في حفل استثنائي وحصري بمعرض الزياني في الكويت، فبعد مرور 40 عاما على إطلاق 308، أول سيارة بمحرك وسطي خلفي من 8 أسطوانات بشكل V، بدأت فيراري بخط سطور فصل جديد في تاريخها العريق للسيارات بثماني أسطوانات، حيث نجحت 488 GTB في إرساء معايير ومقاييس جديدة لكل قطاع السيارات الرياضية في العالم.

ويعود الفضل في هذا الإنجاز إلى الحلول الثورية التي تم إبداعها خصيصا لطراز 488 GTB ونتجت عنها سيارة تعد الأولى في فئتها من حيث القوة بعد خروجها بمحرك بقوة 670 حصانا مع وقت استجابة لدواسة الوقود يبلغ 0.8 ثانية، ووقت استجابة لأمر القيادة يبلغ 0.06 ثانية.

وعلاوة على ذلك، تساهم أنظمة التحكم بدينامية السيارة لتسهل التحكم بهذه القوة الهائلة للسائقين، بغضّ النظر عن مدى احترافهم، مما يضمن متعة قيادة فريدة وحدها فيراري قادرة على توفيرها.

سباقات وبطولات

واستعانت فيراري للحصول على هذه النتيجة بخبراتها الواسعة في عالم سباقات الفورمولا 1 وسباقات التحمل، لتنقل إلى الطرقات التقنيات نفسها التي ساهمت في إحراز بطولة الموسمين الماضيين من سباق لو مان 24 ساعة، وبطولة العالم لسباقات التحمل (WEC).

ويستغل الطراز الجديد أيضا كل الخبرة التي استقاها الفنيون لدى فيراري من برنامج XX الذي أتاح لهم تنمية دراية عميقة في السلوك الديناميكي للسيارات الرياضية الخارقة بقيادة سائقين غير محترفين.

يمثل الرقم 488 في اسم 488 GTB سعة المحرك، بينما تشير الأحرف GTB إلى "جران توريزمو برلينيتا"، وهي إشارة إلى جذورها العميقة في تاريخ فيراري.

تصميم أسطوري

وصممت السيارة الجديدة في مركز فيراري للتصميم، مع أشكال هيكلية جديدة بالكامل تجسد طابع السيارة الرياضي مع الحفاظ على نقاوة وأسلوب الخطوط الكلاسيكية التي تمثل التصميم الأسطوري لسيارات فيراري. ويبرز في كل تفاصيل التصميم الدمج السلس بين الشكل والغاية، كما يتضح أن بعض العناصر التصميمية مستوحى من تصاميم الماضي، ولاسيما تصميم الأجنحة المستوحى من الطراز 308 GTB.

وتستمد السيارة طاقتها الخارقة من المحرك الجديد سعة 3902 سنتيمتر مكعب مع جهاز توربو الموصول بعلبة تروس بـ7 سرعات وقابض مزدوج ومستوحاة من عالم الفورمولا 1، والتي تشمل نظام إدارة الدفع المتغير Variable Boost Management الذي يعنى بتوزيع عزم الدوران على أفضل وجه (بمعدل أقصى يبلغ 750 نيوتن/ متر عند السرعة السابعة).

وتضمن سيارة 488 GTB أداء فائقا ومتاحا بشكل كامل، بغضّ النظر عن ظروف القيادة، ويصطحبه صوت عميق وجذاب، وهي ميزة عهدناها في كل محركات فيراري.

براءة اختراع

وتضم تقنيات الديناميكيات الهوائية في 488 GTB حلولا حازت فيراري براءة اختراعها، بما في ذلك الجناح الخلفي الكبير، إضافة إلى مزايا مبتكرة مثل جزء السيارة السفلي الانسيابي الذي يضم مولدات الدوامات. فكانت النتيجة أن سجلت فيراري رقما قياسيا جديدا لمعامل الكفاءة (1.67). وارتفعت القوة الضاغطة نزولا في الطراز الجديد إلى 325 كلغ عند سرعة 250 كلم في الساعة، وذلك بفضل مساهمة أجهزة الديناميكيات الهوائية النشطة التي تخفف الجر، وتولد قوة ضاغطة نزولا في الوقت نفسه عند الحاجة.

وتم تطوير أنظمة التحكم بالدينامية في طراز 488 GTB. فتتميز بنسخة مطورة من نظام التحكم بزاوية الانزلاق الجانبي، SSC2، المدمج مع أنظمة F1-Trac وE-Diff، والذي يتحكم أيضا بممتصات الصدمات النشطة، مما يجعل السلوك الديناميكي للسيارة أكثر اتساقا واستقرارا كي يتمكن السائقون الأقل خبرة من الاستمتاع بإمكاناتها بشكل كامل، وبتجربة قيادة مفعمة بالحماس.

المحرك x المحرك

النوع: 8 سلندرات توربو

السعة: 3902 سنتيمتر مكعب

القوة القصوى: 492 كيلوات (670 حصاناً)

الأبعاد x الوزن

الطول: 4568 ملم

العرض: 1952 ملم

الارتفاع: 1213 ملم

الوزن الصافي: 1370 كغ

الأداء

0–100  كلم في الساعة: 3.0 ثوان

0– 200 كلم في الساعة: 8.3 ثوان

السرعة القصوى: أكثر من 330 كلم في الساعة

أسعارها تبدأ من 78 ألف دينار

كشف مسؤول مبيعات فيراري في شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت سعد غملوش أن "الزياني" بدأت استقبال طلبات فيراري 488 GTB الجديدة، مشيرا الى أن أسعارها تبدأ من 78 ألف دينار، على أن تختلف الأسعار وفق المواصفات المطلوبة والإضافات من العميل.

وقال غملوش، في تصريح خاص لـ"الجريدة"، إن شركة الزياني تقدم لعملائها خلال اقتناء 488 GTB الجديدة 7 سنوات صيانة مجانية، إضافة الى 5 سنوات كفالة شاملة مع عداد مفتوح، مبينا أن الكفالة التي تقدمها "الزياني" من الممكن تجديدها بعد انتهائها وتمديدها الى 10 سنوات في حال الطلب.

back to top